لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Mon 17 Feb 2014 10:03 AM

حجم الخط

- Aa +

إلزام البنوك السعودية بتطبيق الفائدة التناقصية على القروض بدل المركبة

تعديل نسبة الفائدة لتصبح تناقصية بدلاً من الفائدة المركبة أي أن البنوك ستعمل على استحقاق الفائدة على القيمة المتبقية من الإقراض بخلاف السابق.

إلزام البنوك السعودية بتطبيق الفائدة التناقصية على القروض بدل المركبة

أفادت صحيفة سعودية اليوم الإثنين بقرب صدور قرارات جديدة لتنظيم سوق الإقراض المصرفي في السعودية صاحبة أكبر اقتصاد عربي.

 

وقالت صحيفة "اليوم" نقلاً عن مصادرها إن من أهم تلك القرارات تعديل نسبة الفائدة لتصبح تناقصية بدلاً من المعمول به حالياً وهو الفائدة المركبة، بمعنى أن البنوك ستعمل على استحقاق الفائدة على القيمة المتبقية من الإقراض بخلاف السابق الذي يتم من خلاله استمرار البنك في أخذ الفائدة من القيمة الإجمالية للقرض حتى آخر قسط، الأمر الذي سيكون في صالح المقترضين، ويخفف الأعباء المالية عليهم.

 

وتشهد السعودية خلال العام الجاري، تنافساً محموماً بين البنوك المحلية في نسبة الفوائد، حيث بدا أن البنوك تحاول استباق القرار من خلال ضخ أكبر قدر من السيولة في مجال الإقراض، والاستفادة منها قبل التطبيق الفعلي الذي من المنتظر أن يتم بحسب المصادر منتصف العام الجاري.

 

وقالت صحيفة "اليوم" إنه خلال الفترة الماضية احتدمت المنافسة بين المصارف السعودية، والخليجية العاملة في السوق المحلية على اجتذاب العملاء، حيث وصلت النسبة إلى أقل من 1.3 للقروض الشخصية في بعض البنوك، فيما بلغت في البعض الآخر ما بين 2 إلى 2.5 بالمئة.

 

وعلى الرغم من قيمة القروض الشخصية المقدمة، يواجه العديد من السعوديين صعوبات كبيرة في الحصول على قروض شخصية بسبب اشتراط معظم البنوك السعودية رهن رواتب طالبي القروض لحين الوفاء بكامل الاستحقاقات وهو ما يدفع بالعديد منهم للبحث عن خيارات تمويل بديلة.