حجم الخط

- Aa +

الثلاثاء 8 أكتوبر 2019 06:45 ص

حجم الخط

- Aa +

السعودية: السماح للبنوك بفتح حسابات للتابعين الوافدين غير المصرح لهم بالعمل

سمحت مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما) للبنوك المرخصة العاملة في السعودية بفتح حسابات بنكية لغير السعوديين (المرافقين)، ممن دون على إقاماتهم غير مصرح له بالعمل

السعودية: السماح للبنوك بفتح حسابات للتابعين الوافدين غير المصرح لهم بالعمل

سمحت مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما) للبنوك المرخصة العاملة في السعودية بفتح حسابات بنكية لغير السعوديين (المرافقين)، ممن دون على إقاماتهم «غير مصرح له بالعمل».

وتشدد ساما على ضرورة إشعار البنك للإدارة العامة للتحريات المالية عند الاشتباه باستخدام تلك الحسابات بطريقة غير نظامية، أو اتضح أن مصادر الأموال المودعة ناتجة عن عمل أصحاب تلك الحسابات، وليست من عائليهم، مع تصنيف مؤسسة النقد تلك الحسابات بـ«عالية المخاطر» بحسب ما نقلته وكالة الانباء السعودية.

و في حال كانت المرافق غير المصرح له بالعمل ابناً لمواطنة سعودية من أب غير سعودي، فيسمح له بفتح حساب راتب على أن يقدم المستندات الرسمية التي تثبت جنسية والدته السعودية، وفي حال كان الوافد المرافق يعمل لدى جهة تعليمية مرخصة، وتقدم بطلبه لفتح حساب راتب بنكي لدى البنك فسيسمح له بشرط إحضار: «صورة الهوية، طلب فتح حساب لفرض تلقي الراتب، تعهد مكتوب عند انتهاء التعاقد، خطاب من الجهة التعليمية لفتح حساب راتب». وبحسب التعليمات المستحدثة، فإذا كان عمر الوافد المدون في بطاقته «غير مصرح له بالعمل» أقل من 15 عاماً، فيتم تشغيل الحساب من الوافد الرئيس «كفيله في الإقامة»، إلا إذا كان الوافد الرئيس امرأة وزوجها «تابع» فيتم إدارة حساب القاصر من قبل الوالد بحكم أنه الولي الشرعي بحسب صحيفة عكاظ.

وتضيف الصحيفة أنه في حال بلغ الوافد عمر 15 عاماً وحصل على بطاقة إقامة مستقلة ورغب في فتح حساب له من قبله مباشرة، فيتوجب على البنك استيفاء موافقة والده أو الولي أو الوصي على فتح الحساب، بشرط أن لا يصرف له دفتر شيكات إلا بعد بلوغه سن 18 عاماً.

يمكن الاطلاع على التعليمات الجديدة على موقع ساما على الرابط:

http://www.sama.gov.sa/ar-sa/Laws/BankingRules/rules_of_Opening_Bank_Acc...