انسحابات متوقعة لداعمي عملة ليبرا من فيسبوك

توقعات بانسحاب جهات داعمة لعملة ليبرا من فيسبوك بسبب الخوف من الملاحقات القضائية الدولية واتهامات بتهديد سيادة الدول
انسحابات متوقعة لداعمي عملة ليبرا من فيسبوك
الأحد, 15 سبتمبر , 2019

كشفت صحيفة فاينيشيال تايمز أن أطرافا تدعم عملة ليبرا من فيسبوك ينظرون في الانسحاب من المشروع بعد ضغوط قد تعرضهم للمقاضاة بتهم مختلف من جهات تنظيمية أوروبية.

وتثير الرقابة التنظيمية المكثفة على عملة ليبرا التي أعلنت عنها فيسبوك بعض المشاركين في المشروع للتفكير بالانسحاب منها خوفا من تعرضهم لمتاعب قانونية ، حيث ناقش ثلاثة منهم على الأقل كيفية النأي بأنفسهم عن المشروع. فيما تتعرض علاقة فيسبوك والشركاء في المشروع لتوتر بسبب تلك الضغوطات التي تواجهها فيسبوك وحدها دون أن يبادر أي من الشركاء في التصدي لها.

ويثير مشروع عملة ليبرا مخاوف كبيرة حول تهديدات تتعلق بالخصوصية فضلا عن مخاطر استغلال العملة لأغراض إجرامية مثل تبييض الأموال

والتهرب الضريبي من خلال عملة ليبرا وتهديدها للاستقرار المالي العالمي.

وسبق أن تعهد الأعضاء الثمانية والعشرون في تحالف العملة ليبرا Libra ، والتي تضم Visa و Mastercard و Uber و Spotify  باستثمار 10 ملايين دولار على الأقل في المشروع الذي كشفت عنه فيسبوك في يونيو الماضي بهدف إحداث قفزة تطوير في سوق المدفوعات العالمية. ومع ذلك ، فقد أثارت العملة المقترحة ردود فعل شديدة من هيئات الرقابة الدولية والسياسيين ، بما في ذلك تحقيق رسمي من قبل مسؤولي مكافحة الاحتكار في الاتحاد الأوروبي. فيما أعلنت وزارة المالية الفرنسية أول أمس الجمعة أن فرنسا وألمانيا اتفقتا على حظر (ليبرا)  العملة المشفرة التابعة لشركة فيسبوك. وأكدت الحكومتان في بيان مشترك أنه لا يمكن لأي كيان خاص المطالبة بامتلاك السلطة النقدية، التي دائماً ما تكون حقاً سيادياً للدول وحدها.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة