حجم الخط

- Aa +

الثلاثاء 2 Jul 2019 05:30 م

حجم الخط

- Aa +

ساما تدرس الترخيص لبنكين سعوديين جديدين

مؤسسة النقد العربي السعودي تدرس حالياً طلبين لبنكين سعوديين جديدين إضافة إلى طلبات بعض البنوك الأجنبية

ساما تدرس الترخيص لبنكين سعوديين جديدين

قال محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي السعودي/ ساما) على هامش قمة مجموعة العشرين التي استضافتها مدينة أوساكا اليابانية يومي الجمعة والسبت الماضيين إن "ساما" وضعت على موقعها الإلكتروني جميع الضوابط والشروط في ما يخص التراخيص لبنوك جديدة.

وكشف أحمد الخليفي في لقاء مع قناة "العربية" السعودية، يوم الأحد الماضي، إن "ساما" تدرس حالياً طلبين لبنكين سعوديين إضافة إلى طلبات بعض البنوك الأجنبية.

وشدد على أن "ساما" لا تمانع اندماجات البنوك طالما أنها ستخدم القطاع المصرفي في السعودية صاحبة أكبر اقتصاد عربي.

وكان "الخليفي" قال، خلال مشاركته في تدشين المصرف العراقي للتجارة بمدينة الرياض يوم 18 أبريل/نيسان 2019، إن عدد طلبات البنوك الراغبة في الحصول على ترخيص لدى "ساما" لا تتجاوز أربعة طلبات حالياً بينها طلبات محلية موضحاً أن هذه الطلبات تحتاج إلى المزيد من التمحيص والدراسة.

وقال "الخليفي" حينها أيضاً إن هنالك طلباً موجوداً لدى "ساما" وما زال قائماً للترخيص لبنك رقمي، موضحاً أنه يتم العمل على دراسته بالتعاون مع مقدم الطلب ومن المتوقع أن ينظر فيه قريباً، مؤكداً أن البنوك الرقمية تعتبر نشاطاً جديداً بالنسبة إلى السعودية وكذلك على مستوى العالم، حيث يحتاج إلى المزيد من المتابعة.

ويعمل في السعودية حالياً 14 بنكاً أجنبياً من خلال فروع محلية تتمثل في كل من بنك الخليج الدولي البحريني، بنك الإمارات دبي الوطني أكبر بنوك دبي، بي إن بي باريبا أكبر البنوك الفرنسية المدرجة، بنك الكويت الوطني أكبر بنوك الكويت، دويتشه بنك أكبر بنوك ألمانيا، بنك مسقط أكبر بنك في سلطنة عمان، بنك البحرين الإسلامي، جي بي مورغان أكبر بنك أمريكي، بنك باكستان الوطني، بنك زراعات بنكازي التركي، والبنك الصناعي والتجاري الصيني أكبر بنك في العالم، وبنك قطر الوطني، وبنك أبوظبي الأول، وبنك طوكيو ميتسوبيشي يو إف جي.

في حين يبلغ عدد البنوك المدرجة بالبورصة السعودية نحو 12 بنكاً.