حجم الخط

- Aa +

الأحد 2 Jun 2019 12:45 م

حجم الخط

- Aa +

25 مليار دولار خسائر شركات السيارات بيوم واحد بعد إعلان ترامب عن تعرفة جمركية

أدت تهديدات الرئيس ترامب المفاجئة بزيادة تعريفات جمركية بنسبة 5% على واردات المكسيك إلى تلاشي 25 مليار دولار من القيمة السوقية لكبرى شركات السيارات

25 مليار دولار خسائر شركات السيارات بيوم واحد بعد إعلان ترامب عن تعرفة جمركية

وخسرت شركات السيارات من مازدا وحتى فورد وتويوتا وفولكس فاكن قرابة 24.5 مليار دولار.  في تداولات السوق يوم الجمعة بحسب بلومبرغ.

وتستورد الولايات المتحدة السيارات وقطع غيارها من المكسيك التي تعد أكبر مورد لهذا القطاع.

ويترتب على زيادة التعرفة المفروضة على الاستيراد من المكسيك ارتفاع أسعار مبيع السيارات في الولايات المتحدة بحسب سيتشي ميورا وهو محلل في مورجان ستانلي، الذي أشار إلى أن تأثير التعرفة سيكون مختلفا لدى كل من مصنعي السيارات إلى أنهم جميعا قد انتقلوا إلى المكسيك.

 وشهد يوم الجمعة انخفاض أسهم «جنرال موتورز» 4٪، وخسارة  أسهم «فورد» 3.3 ٪، إذ ستؤثر التعريفات الجمركية في إنتاج الشركتين في المكسيك التي تعد سوقاً كبيراً لهما. كما تراجعت أسهم السكك الحديدية في مدينة كانساس سيتي الجنوبية واتحاد المحيط الهادئ بنسبة 5٪ و 2٪ توالياً. وتراجع سهم «فيات كرايسلر» بنسبة 5.1 ٪.

أما أسهم مازدا فقط انخفضت لمستويات قياسية غير مسبوقة منذ العام 2013.


وفي أوروبا، هوت الأسهم إلى أدنى مستوياتها في أكثر من ثلاثة أشهر، ، تقودها شركتا صناعة السيارات فولكسفاجن وفيات كرايسلر بعد تهديدات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب التي تذكي توترات التجارة العالمية بتعهده بفرض رسوم على الواردات المكسيكية.