الإمارات: تحذير هيئة الأوراق المالية والسلع من شركات وهمية توقع بالمستثمرين

أصدرت هيئة الأوراق المالية والسلع تنويها بشأن الشركات غير المرخصة والكيانات الوهمية التي تدّعي حصولها على ترخيص من الهيئة
الإمارات: تحذير هيئة الأوراق المالية والسلع من شركات وهمية توقع بالمستثمرين
الإثنين, 27 مايو , 2019

أصدرت هيئة الأوراق المالية والسلع السادة تنويها للمستثمرين والجمهور بأن الهيئة تتلقى عدة استفسارات  حول مدى صحة شهادات التسجيل أو الترخيص التي حصلوا عليها من مروجين أو مندوبي شركات تعرض فرصاً استثماريةً وتدّعي بأنها مرخصة من هيئة الأوراق المالية والسلع، علماً بأن تلك الشهادات مروّسة بشعار الهيئة.

وأفاد بيان الهيئة أنه بعد معاينة هذه الشهادات أنها "شهادات مزيفة" وأن أسماء الشركات المذكورة فيها غير مسجلة أو مرخصة من الهيئة، وأن العروض الاستثمارية التي يتم تسويقها والترويج لها من قبل مندوبي هذه الشركات عبارة عن "عروض وهمية" تستهدف المستثمرين وخاصةً الأفراد.

ويتابع البيان بالقول إن الهيئة رصدت قيام بعض الشركات بالتسويق عبر موقعها الإلكتروني على أنها مرخصة من الهيئة ومن الجهات الرقابية الأخرى داخل دولة الإمارات العربية المتحدة، ولكن تبين بعد البحث أنها شركات غير مرخصة.

وتلفت الهيئة إلى أنه في معظم الحالات يتبين أن هذه الشركات عبارة عن "كيانات وهمية" تقوم بعمليات نصب واحتيال مالي، وتتواصل مع الأفراد من خلال عدة وسائل أبرزها  الاتصال الهاتفي أو الرسائل النصية الهاتفية أو البريد الإلكتروني أو من خلال وسائل التواصل الاجتماعي أو حتى من خلال اللقاء التعريفي ومقابلة مندوبي هذه الشركات أو الكيانات.

وتحذر الهيئة من أن هذه الشركات تقدم العروض المغرية ووعود بتحقيق عوائد مرتفعة وإيهام الأفراد بتحقيق الثراء السريع، ويتم تعزيز هذه الادعاءات بوثائق وشهادات تراخيص مزورة. كما ويصر مندوبي هذه الشركات على الأفراد باتخاذ قرارهم بالاستثمار فوراً بمجرد التعريف عن الشركة وخدماتها دون ترك مجال للتفكير، ويقومون بالتواصل مع الأفراد طوال اليوم لدفعهم للاستثمار.

وعليه تكرر الهيئة تحذيرها من التعامل مع مثل هذه الشركات ومندوبيها أو التوقيع على أي استمارات أو عقود صادرة منها أو تحويل أي أموال لصالحها، وتحث السادة المستثمرين والجمهور بضرورة التحقق من ترخيص الشركات التي تعرض الفرص الاستثمارية وتدّعي حصولها على التراخيص القانونية، وذلك من خلال الاطلاع على قائمة الشركات المسجلة والمرخصة في الموقع الإلكتروني لهيئة الأوراق المالية والسلع (www.sca.ae) أو الجهات الرقابية المماثلة (مثل مصرف الإمارات المركزي، هيئة التأمين، سلطة دبي للخدمات المالية، سلطة تنظيم الخدمات المالية في سوق أبوظبي العالمي) أو من خلال التواصل المباشرة مع الهيئة والجهات الرقابية المماثلة.

ويمكن التواصل المباشر مع هيئة الأوراق المالية والسلع عن طريق:

الرقم (800722823) أو (97126277888+) أو الرقم (97142900000+)

أو من خلال البريد الإلكتروني (contactus@sca.ae

كما ويمكن تقديم البلاغات عن المخالفات إلى الهيئة من خلال البريد الإلكتروني (news@sca.ae) أو عند الاشتباه بأي عرض استثماري يثير الشكوك.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة