كفاية رأس المال البنوك الوطنية في الإمارات ترتفع إلى 17.5%

أخبار الإمارات: واصلت الملاءة المالية للبنوك الوطنية في دولة الإمارات ارتفاعها إلى مستويات تعد الأعلى منذ أكثر من ثلاث سنوات
كفاية رأس المال البنوك الوطنية في الإمارات ترتفع إلى 17.5%
بواسطة أريبيان بزنس
الإثنين, 06 مايو , 2019

وام- واصلت الملاءة المالية للبنوك الوطنية في دولة الإمارات ارتفاعها إلى مستويات تعد الأعلى منذ أكثر من ثلاث سنوات فقد بلغت نسبة كفاية رأس المال لهذه البنوك /الشق1 زائد الشق2/ 17.5 % مع نهاية شهر مارس من العام 2019.

وترافق الصعود الكبير في مؤشر الملاءة المالية للجهاز المصرفي الوطني مع ارتفاع نسبة كفاية رأس المال للشق الأول من 16% في نهاية العام 2018 إلى 16.3 % في شهر مارس الماضي.

ومع بلوغ البنوك لهذه النسبة من كفاية رأس المال فإنها تكون بذلك قد عززت من ملاءتها المالية وعلى نحو يفوق متطلبات المصرف المركزي والمعايير التي تفرضها المؤسسات المالية العالمية.

ووفقا لتوجيهات المصرف المركزي التي صدرت في وقت سابق فإنه يتم احتساب نسبة كفاية رأس المال /نسبة الشق 1 + الشق 2 / للفترة من ديسمبر 2017 وفقا لمبادئ بازل 3 التي تعد أحدث المعايير المعتمدة عالميا في مجل العمل المالي.

ويعد حجم الآثار المركبة للتغيرات في القروض والودائع من أهم المؤشرات للدلالة على الملاءة المالية للجهاز المصرفي – كونه يتم من خلاله رصد نسبتين رئيسيتين فيما يتعلق بتمويل البنوك، وهما نسبة القروض إلى الودائع بالإضافة الى نسبة الإقراض إلى الموارد المالية المستقرة.

ووصلت نسبة القروض إلى الودائع لدى البنوط الوطنية نحو 96 ٪ خلال الربع الأول من العام الجاري .. فيما بلغت الأصول السائلة كنسبة من إجمالي الأصول 16٪.

وتشمل نسبة الأصول السائلة الاحتياطي الإلزامي لدى البنوك بموجب تعليمات المعمول بها وشهادات الودائع التي تحتفظ بها في المصرف المركزي، وذلك بالإضافة الى الاحتياطات الزائدة والسندات الحكومية المرجحة ذات مستوى المخاطر الصفري، وديون القطاع العام والنقد في البنوك حسب المعايير التي يفرضها المصرف المركزي.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج