السعودية: السحب من الصراف باستخدام بصمة الوجه بدلاً من الرقم السري

بنوك السعودية تستعد لطرح تقنية قارئ الوجه في صرافاتها الآلية بتقنية بلوك تشين بدلاً من استخدام الرقم السري السداسي كما هو معمول حالياً
السعودية: السحب من الصراف باستخدام بصمة الوجه بدلاً من الرقم السري
السبت, 02 مارس , 2019

فيما أكدت وسائل إعلام سعودية أن البنوك العاملة في المملكة تستعد لطرح تقنية "قارئ الوجه" في صرافاتها الآلية بدلاً من استخدام الرقم السري كما هو معمول حالياً ، نفى أمين عام لجنة الإعلام والتوعية المصرفية بالبنوك السعودية، طلعت حافظ، نفى ذلك وتم نفي ما تداول بالإعلام بتوجه البنوك إطلاق تقنية تتيح للعملاء استخدام بصمة الوجه بدلاً من الرقم السرّي والاستغناء عن بطاقات الصراف الآلي، مناشدا الجميع بالتأكد من صحة الأخبار من مصادرها الرسمية قبل نشرها..

وأوضحت صحيفة "عكاظ" أن بحسب تقرير لموقع "بيومترك آبديت" المتخصص في تكنولوجيا الحاسوب، فإن شركة سعودية مزودة لمكائن الصرافات الآلية (ATM) عقدت شراكة مع شركة عالمية متخصصة في تطوير نموذج أصلي للصور البيومترية وهو ما يتيح استخدام التطبيق للتعرف على وجه العميل عبر تقنية بلوك تشين blockchain بدلاً عن إدخال الرمز السري لسحب الأموال، وللتأكد من هوية العميل دون الحاجة إلى قاعدة بيانات البنك.

وأرسل أريبيان بزنس تغريدة عبر تويتر إلى الحساب الرسمي للجنة الإعلام والتوعية المصرفية بالبنوك السعودية وأخرى إلى مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما)، وسينشر ردهما حول الموضوع فور تلقي الإجابة.

وبدأت دولاً مثل اليابان وإسبانيا وتايوان، حديثاً، باستخدام تقنية قارئ الوجه بأجهزة الصرافات الآلية في مدنها.

وبحسب إحصائية سابقة، بلغ عدد فروع البنوك العاملة في السعودية 2044 فرعاً بنهاية الربع الأول 2017، وذلك مقارنة بـ 2038 فرعاً بنهاية 2016. في حين يبلغ عدد الصرافات الآلية (ATM) في عموم مناطق المملكة نحو 18 ألف صراف آلي تعود ملكيتها لنحو 13 بنكاً مدرجاً بالبورصة السعودية.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة