حجم الخط

- Aa +

الخميس 21 فبراير 2019 02:00 م

حجم الخط

- Aa +

اكتشف 5 من الشخصيات التي قد تتولى إجراء مقابلة العمل معك

لا يوجد إجابات سليمة على ذات الأسئلة التي تطرح عليك في مقابلة العمل ، فالأمر يتوقف أحيانا على شخصية من يجري مقابلة العمل معك، انتبه فهناك 5 أنواع مختلفة من هذه الشخصيات التي تستدعي أسلوبا مختلفا تماما!

اكتشف 5 من الشخصيات التي قد تتولى إجراء مقابلة العمل معك
الصورة للتوضيح فقط، ولا علاقة مباشرة لها بالمادة المنشورة

تقدم شركة كورن - فيري إنترناشيونال مزود خدمات تطوير الموارد البشرية للمستويات التنفيذية والإدارية العليا، نصائح لمرشحي الوظائف بالاستعداد لمقابلات العمل بتوقع نوعية الشخص الذي سيجري لك مقابلة العمل.


ترى الشركة إنه هناك خمسة أنواع من الشخصيات التي قد تتولى إجراء مقابلات العمل بناء على أسلوب وطرق التعامل مع المرشحين للوظيفة، ولعل معرفة كيفية التعامل مع هذه الشخصيات هو مفتاح النجاح في مقابلة العمل.

النوع الأول، الشخصية ذات التوجه العام: تتميز شخصية هذا النوع بالجدية وعلى الأرجح أنه سيجلس أمامك ولا يفصله عنك سوى الطاولة أو المكتب. وما يهمه هو ما ستقدمه للمنصب أكثر من معرفة شخصيتك وستكون أسئلته قصيرة ويتوقع إجابات قصيرة فلا تسهب وتطنب بالحديث معه! ولكن إن كنت في مكتبه المرتب فلا ضير من البحث عن نقاط مشتركة سواء كانت صورة أو قطعة فنية أو مشهد من النافذة يمكن أن يساعدك في مقاربة خبراتك مع حاجات الوظيفة أو الشركة التي تتقدم للعمل معها، ولاتفوت فرصة طرح أسئلة تهمك عن الوظيفة أو الشركة.


النوع الثاني، مقدم برنامج تلفزيوني
وهو شخص يتمتع بدماثة الأخلاق والهيئة الحسنة ومن المرجح أن يجتمع بك في مكتبه الذي يعبر عن شخصيته وأسلوبه مع قطع فنية أو صور تروي جوانب من حياته الخاصة، مما سيدفعك لنزع تحفظك وحذرك، وهو هدف كل ذلك. ولا تهم هذه الشخصية تفاصيل خبراتك وسيركز على كيفية ملائمة شخصيتك لثقافة الشركة وبيئة العمل فيها. وسيركز على "نحن" وأهمية الالتزام بالولاء للشركة. عليك بالرد وفقا لهذه الميول وبالتركيز على قدراتك الاجتماعية في التعامل مع الناس على اختلاف مشاربهم وتوجهاتهم.


النوع الثالث، العالم،
هذه الشخصية التي تركز على التحليل يسعى لمعرفة كيف تنوي المساهمة في العمل ولا يهمه ما تقوم به أو ما سبق لك القيام به، فهو يهتم بالإجابات المطولة بالتفاصيل الدقيقة وستحبطه الإجابات القصيرة أو التي تتهرب من الجزئيات المحددة. فكل الأمور تدور حول كيف ستبلي في الوظيفة ومهارات وخبرات ستستفيد منها لمواجهة المشاكل والأزمات والنتائج التي ستحصدها.


النوع الرابع السباك، صاحب هذه الشخصية المربكة والمرتبكة والتي تفتقر للكفاءة سيتلعثم ويبدو غير منظما وقد  يكون غامضا إزاء شرح مهام الوظيفة التي تتقدم للحصول عليها، عليك أن تكون لبقا وشديد التهذيب وتطوع بذكر المعلومات وتوجيه محور الأسئلة بأفضل طريقة ممكنة، وسارع لاختصار مهاراتك وإنجازاتك كي يعرف صاحب شخصية"السباك" المعلومات الأساسية عنك وعن مهارتك.


النوع الخامس ، التائه، قد تصل الأمور إلى حد جهل صاحب هذه الشخصية بالمنصب الوظيفية الذي تقدمت للمقابلة للحصول عليه، فلا تدع ذلك يحبط وعليك بالمسايرة والتروي والثبات في موقفك وكن صادقا ونزيها مع المواظبة على محاولة التواصل معه أو معها كي تظهر حقيقتك وكيف سيكون التعامل معك في عملك المستقبلي. فبهذه الطريقة يمكن تحقيق النجاح مع مدير لا يدري ما الذي يجري.


بالطبع لا تورد كورن فيري أساسيات إظهار الصدق في الحوار مثل لغة الجسد وضرورة النظر بعين المحاور حين تجيب على أسئلته، فالتهرب من النظر إليه تعني عدم الثقة أو حتى غياب الصدق!