7 ملايين سعودي بلا حسابات بنكية بأغلبية للنساء

تباينت أسباب عدم امتلاك حساب مالي بين عدم توفر المال وبين الأسباب الدينية
7 ملايين سعودي بلا حسابات بنكية بأغلبية للنساء
الخميس, 07 فبراير , 2019

أظهرت دراسة عن مؤشرات الشمول المالي لأفراد المجتمع في السعودية أن 6.9 مليون سعودي لا يملكون حسابات بنكية.

تقدر الدراسة أن غالبية هؤلاء من الإناث بما يعادل  4 ملايين امرأة  بلا حسابات بنكية، ما يعني أن 72% من السعوديين يملكون حسابات فعّالة، في مقابل 28% بلا حسابات، بينهم 60% من النساء، و7% يتجنبون التعامل مع البنوك لأسباب عقائدية بحسب صحيفة عكاظ .


الدراسة التي تهتم بقضايا الادخار والاقتراض بين السعوديين،  أجرتها مؤسسة الملك خالد الخيرية وبينت بالأرقام بلوغ الفجوة في ما يتعلق بتملك الحسابات البنكية 22% لصالح الذكور، بينما وصلت نسبة السعوديين المقترضين (أغلبهم من البنوك) نحو 31%.


وأرجعت الدراسة أسباب عدم تملك حساب بنكي إلى عدم توافر الأموال الكافية لدى 66% من السعوديين الذين لا يمتلكون حسابات بنكية، ونحو 7% لأسباب عقائدية، و8% لعدم الثقة في التعاملات البنكية، و19% لأسباب أخرى.
وتؤكد الدراسة أن 97% من السعوديين والمقيمين مالكي الحسابات استخدموها في الأشهر الـ6 الأخيرة، بينما لم يستخدمها 13%. أما ما يخص الادخار، فقد أظهرت الدراسة أن 44% من السعوديين فقط يتمكنون من الادخار، بينهم 41%
نساء. ويفضل 30% من السعوديين الادخار بعيدا عن البنوك. وفي منحى آخر للدراسة، يتعلق بالمؤهل التعليمي، أبانت النتائج أن 65% فقط من الحاصلين على الشهادة الابتدائية يملكون حسابات بنكية. وخلصت الدراسة إلى ضرورة زيادة محفزات النساء ليتمكنّ من رفع معدلات تملكهن للحسابات البنكية، مع التوصية بتمكين القطاع غير الربحي من التطوير المالي.

رابط الدراسة (هنا)

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة