ارتفاع في وتيرة استثمارات البنوك العاملة في الإمارات

المؤشر البياني لاستثمارات البنوك في الإمارات حافظ على نسق تصاعدي منذ بداية العام الجاري
ارتفاع في وتيرة استثمارات البنوك العاملة في الإمارات
بواسطة أريبيان بزنس
الإثنين, 07 يناير , 2019

رفعت البنوك العاملة في الإمارات من وتيرة استثماراتها بنسبة 6.4% (20 مليار درهم) خلال الأشهر الـ11 الأولى من العام الماضي 2018، لتصل إلى 331.1 مليار درهم مع نهاية نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، مقارنة مع شهر ديسمبر/كانون الأول 2017.

وتشمل الأدوات التي تستثمر بها البنوك، الأوراق المالية التي تمثل ديونا على الغير بالإضافة إلى السندات المحفوظة حتى تاريخ الاستحقاق واستثمارات أخرى.

ويتضح من خلال الأرقام التي يوثقها مصرف الإمارات المركزي أن المؤشر البياني لاستثمارات البنوك حافظ على نسق تصاعدي منذ بداية العام الجاري، الأمر الذي يعكس حرصها على تنويع استثماراتها وخلق مصادر دخل تسهم في زيادة ربحيتها، إلى جانب إيراداتها المتحققة من الأنشطة التقليدية التي تمارسها، وفقا لوكالة أنباء الإمارات.

وخلال الربع الأول من عام 2018 زادت قيمة استثمارات البنوك بنسبة 2.5% وبمقدار 7.9 مليار درهم ما رفع من إجمالي رصيد الاستثمارات إلى 319 مليار درهم مع نهاية شهر مارس/آذار الماضي، وفقا لإحصائيات مصرف الإمارات المركزي.

أما في الربع الثاني من العام فقد ارتفعت الاستثمارات بنحو 7 مليارات درهم وزاد إجمالي الرصد إلى مستوى 326 مليار درهم تقريبا، في حين زادت القيمة بنحو 2.1 مليار درهم وأغلق الرصيد عند 328.1 مليار درهم.

وخلال شهري أكتوبر/تشرين الأول ونوفمبر/تشرين الثاني من العام الماضي استثمرت البنوك 3.9 مليار درهم الأمر الذي رفع من إجمالي رصيد الاستثمارات إلى مستوى 331.1 مليار درهم.

وكان الجزء الأكبر من استثمارات البنوك في الأوراق المالية التي تمثل ديونا على الغير، حيث بلغت قيمة إجمالي الرصيد 209 مليارات درهم، في حين وصلت الاستثمارات في السندات المحفوظة حتى تاريخ الاستحقاق 80.7 مليار درهم ونحو 31.1 مليار درهم في الاستثمارات الأخرى و10.3 مليار درهم في الأسهم.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة