حجم الخط

- Aa +

الأثنين 17 ديسمبر 2018 07:00 م

حجم الخط

- Aa +

المركزي الإماراتي يسجل أعلى زيادة برصيد النقد الأجنبي خلال 2018

تعد الزيادة المسجلة في الرصيد الأجنبي لدى المصرف المركزي الإماراتي الأعلى منذ بداية العام الجاري

المركزي الإماراتي يسجل أعلى زيادة برصيد النقد الأجنبي خلال 2018

ارتفع رصيد مصرف الإمارات المركزي من العملات الأجنبية إلى 346.3 مليار درهم تقريبا خلال نوفمبر/ تشرين الثاني من العام 2018 بزيادة نسبتها 6% وقدرها 19.3 مليار درهم مقارنة مع 327 مليار درهم في أكتوبر/ تشرين الأول من العام ذاته.

وتعد الزيادة المسجلة في الرصيد الأجنبي لدى المصرف المركزي الأعلى منذ بداية العام الجاري وفقا لما تظهره أحدث الإحصاءات الصادرة الإثنين، عن المركزي الأمر الذي يعكس الملاءة المالية القوية التي يمتع بها المركزي.

وبحسب معايير المصرف المركزي فإن رصيد الأصول الأجنبية لا يشمل شريحة الاحتياطي لدى المصرف وحقوق السحب الخاصة لدى صندوق النقد الدولي، وفق وكالة أنباء الإمارات.

وجاء النمو الكبير في رصيد المركزي من العملات الأجنبية بدعم من ارتفاع الأرصدة المصرفية والودائع لدى البنوك في الخارج 275.6 مليار درهم في نهاية نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي مقارنة مع 256.3 مليار درهم في أكتوبر/ تشرين الأول.

واستقر رصيد المصرف المركزي من الأوراق المالية الأجنبية المحفوظة حتى تاريخ الاستحقاق عند مستوى 55.22 مليار درهم وكذلك رصيد الأسوق الأجنبية الأخرى عند 15.4 مليار درهم.

وعلى مستوى المجاميع النقدية للجهاز المصرفي فقد زادت السيولة بمفهومها الشامل "ن3 " خلال شهر نوفمبر/ تشرين الثاني من العام الجاري بمقدار 27 مليار درهم؛ وهو ما رفع إجمالي الرصيد إلى 1.593 تريليون درهم تقريبا مقارنة مع 1.566 تريليون درهم في أكتوبر/ تشرين الأول السابق.

وواصلت الودائع الحكومية ارتفاعها إلى 305.1 مليار درهم خلال نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي فيما بلغت قيمة الودائع المصرفية النقدية 409 مليارات درهم والودائع شبه النقدية 809 مليارات درهم.

وبلغ النقد المصدر 87.7 مليار درهم مع نهاية نوفمبر/ تشرين الثاني في حين ارتفع رصيد النقد المتداول لدى الجمهور "خارج البنوك" إلى 70.6 مليار درهم خلال فترة الرصد نفسها بحسب إحصاءات المصرف المركزي.