الإمارات: الجدارة الائتمانية شرطا للحصول على دفتر شيكات

دفتر الشيكات سيضم عشر صفحات فقط للمتعاملين الجدد
الإمارات: الجدارة الائتمانية شرطا للحصول على دفتر شيكات
الثلاثاء, 11 ديسمبر , 2018

نقلت أمس وكالة الأنباء الإمارتية، وام، إصدار مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي - كجزء من الجهود المتواصلة التي تهدف إلى تحسين ممارسات الإقراض المسؤولة وتعزيزها في أوساط البنوك - تعميماً للبنوك بشأن إصدار دفاتر الشيكات للعملاء.


وبموجب التعميم بات مطلوباً من البنوك الآن التحقق من الجدارة الائتمانية لعملائهم في قاعدة بيانات شركة الاتحاد للمعلومات الائتمانية قبل إصدار دفاتر الشيكات.

وعلاوة على ذلك فسوف تصدر البنوك دفتر شيكات بعشر - 10 - صفحات فقط كحد أقصى بالنسبة للعملاء الجدد.. ويمكن إصدار دفاتر شيكات إضافية بعد انقضاء ستة أشهر حسب الإجراءات المعتمدة بشرط عدم وجود شيكات مرتجعة "دون سداد".

ويتعين على البنوك إخطـار عملائها بأن الشيكات المرتجعة بسبب عدم توفر رصيد كاف في الحساب سوف تسجل لدى شركة الاتحاد للمعلومات الائتمانية الأمر الذي من شأنه أن ينعكس سلباً على الجدارة الائتمانية للعملاء.

وشجع المصرف المركزي البنوك على تقديم النصح لعملائها بتقليل استخدامهم للشيكات إلى أدنى حد ممكن والاستعاضة عنها باستخدام وسائل الدفع الأخرى المتاحة مثل "الخصم المباشر والتحويلات المصرفية" حيثما أمكن ذلك.

وأصدر المصرف المركزي هذا التعميم بالإشارة إلى تعميمه السابق رقم 14/93 بشأن "الشيكات المرتجعة والحسابات الجارية وحسابات التوفير وتحت الطلب" والتعديلات اللاحقة في الإشعار رقم 223/93.

يذكر أن بعض البنوك في الإمارات بدأت مؤخرا بربط سعر الفائدة على القروض والتمويلات المختلفة بحسبت التقييم الائتماني المسجل لدى شركة الاتحاد للمعلومات الائتمانية، بحيث تمنح البنوك فوائد وأسعار تمويل منخفضة في حال التقييم المرتفع لأنه يترجم كمخاطرة أقل، ويبدأ من 750 حتى 900، إذ يحصل أصحاب هذا التقييم على أقل نسبة فائدة، فيما تزيد  قمية الفائدة لمن لديه تقييما أقل اي  من 350 إلى 700.

وكانت شركة الإتحاد للمعلومات الائتمانية قد أطلقت الشهر الماضي تطبيقاً خاصاً للهواتف الذكية

(رابط التطبيق لنظام أندرويد) للحصول على التقرير والتقييم الائتماني للمواطنين والمقيمين في الإمارات العربية المتحدة.

مون خلال التطبيق، يمكن للمستهلك في أي إمارة الحصول على التقرير والتقييم الائتماني الخاص به فورا.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج