المركزي الإماراتي: 3.7 % إلى 3.9% أسعار الفائدة على المبادلات

تراوحت أسعار الفائدة على المبادلات لأجل 10 سنوات للدرهم ما بين 3.7 % و3.9 % خلال النصف الأول من العام 2018
المركزي الإماراتي: 3.7 % إلى 3.9% أسعار الفائدة على المبادلات
بواسطة أريبيان بزنس
الثلاثاء, 30 أكتوبر , 2018

تراوحت أسعار الفائدة على المبادلات لأجل 10 سنوات للدرهم ما بين 3.7 % و3.9 % خلال النصف الأول من العام 2018 وذلك حسب ما أظهره رصد أجراه "مصرف الامارات المركزي" على هذا النوع من التعاملات.

ووفقا للمفاهيم المالية فإن مبادلات أسعار الفائدة عبارة عن تبادل أسعار فائدة متغيرة بمعدلات فائدة ثابتة على مبلغ محدد مرتبط بسعر فائدة وغالباً ما يكون سعر الفائدة المعروض بين البنوك في لندن "اليبور".

وفي ظل عدم وجود سوق للسندات الحكومية بالعملة المحلية في دولة الامارات فإن سوق المبادلات تعكس عوائد الأوراق المالية طويلة الأجل.

ومن المتوقع أن يسهم قانون الدين العام في الدولة الذي صدر مطلع أكتوبر الجاري في تعزيز الأسواق المالية مع السماح للحكومة الاتحادية بالبدء في إصدار سندات سيادية بالعملة المحلية ومساعدة القطاع المصرفي على تلبية قواعد السيولة الدولية بشكل عام، وفقا لوكالة أنباء الإمارات.

وتفصيلا فقد تحركت أسعار الفائدة على المبادلات لأجل 10 سنوات للدرهم ضمن نطاق محدود لتبلغ في شهر يناير 3.5% ثم إلى 3.7 % في أبريل من العام ذاته ومن ثم وصلت الى 3.9% خلال شهر مايو قبل أن تعود مجددا إلى مستوى 3.7% في يونيو الماضي.

وعلى صعيد متصل فقد ارتفعت أسعار فائدة المبادلات لأجل 10 سنوات للدولار الأمريكي و اليورو والجنيه الإسترليني تماشيًا مع ارتفاع أسعار الفائدة عالميًا، وهو ما يرجع بشكل رئيسي لاستمرار الاحتياطي الفيدرالي في اتباع السياسة النقدية نفسها منذ أكثر من عام.

وفيما يتعلق بالفرق بين سعر الفائدة على المبادلات لأجل عشر سنوات للدرهم والدولار الأمريكي فقد بقي ثابتًا تقريبًا في الربع الثاني من 2018 عند متوسط قدره نحو 86 نقطة أساس.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة