لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

الأربعاء 18 ديسمبر 2019 07:45 م

حجم الخط

- Aa +

ماقصة القبعة التي أدرجتها اليونسكو ضمن قائمتها للتراث العالمي؟

اليونسكو تدرج القبعة المميزة التي يعتمرها الرجال في هذا البلد الآسيوي ضمن قائمة التراث الثقافي غير المادي.

ماقصة القبعة التي أدرجتها اليونسكو ضمن قائمتها للتراث العالمي؟

أعلنت قيرغيزيا أن منظمة التعليم والثقافة والعلوم التابعة للأمم المتحدة (يونسكو) قررت إدراج القبعة المميزة التي يعتمرها الرجال في هذا البلد الآسيوي ضمن قائمة التراث الثقافي غير المادي.

وقال وكيل وزارة السياحة مسقط أولو دامير في قيرغيزستان لوكالة الأنباء الفرنسية الأربعاء: "يعطي هذا القرار المجتمع الدولي فرصة للتعرف على بلادنا ذات الطبيعة الجبلية".

وتُعرف هذه القبعة القيرغيزية باسم "كالباك"، وهي مزركشة باللونين الأبيض والأسود على جوانبها الأربعة، ومرتفعة من الخلف ويعتمرها الرجال والصبية. 

اليونسكو تدرج النخلة على القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي

جاء ترشيح النخلة للتسجيل في اليونسكو كملف عربي مشترك باسم 14 دولة عربية، تتقدمهم دولة الإمارات
 

ويُرجح أن قبعة "كالباك" ترمز إلى جبال قيرغيزستان التي تغطي الثلوج قممها، وهناك احتفال سنوي بهذه القبعة في هذه الدولة من دول وسط آسيا.

وكان تورغونالييف، المستشار الرئاسي السابق في قيرغيزستان، قد وصف هذه القبعة في وقت سابق بأنها تمثل "قمم جبالنا الرائعة المكسوة بالثلج على الدوام". 

كما أيدت لجنة برلمانية في وقت سابق من هذا العام مشروع قانون لإلزام رئيس البلاد باعتمار القبعة الوطنية في الزيارات الدبلوماسية.

عروض لمشاهدة الألعاب النارية عبر وسائل النقل البحري في رأس السنة بدبي

أعلنت هيئة الطرق والمواصلات عن تقديم عروض خاصة للجمهور للاستمتاع بمشاهدة الألعاب النارية في ليلة رأس السنة الميلادية (2020) أي يوم الثلاثاء 31 ديسمبر الجاري من على وسائل النقل البحري
 

وكانت قبعة "كالباك" بين 40 قطعة فنية أخرى قررت اليونسكو إدراجها في قائمة التراث الثقافي غير المادي خلال الاجتماع السنوي للمنظمة هذا العام.

وتقول اليونسكو إن هذه القائمة تستهدف التعرف على الأشياء "التي من المهم الحفاظ عليها للأجيال القادمة، مثل الأغنيات والقصص".

وزار قيرغيزستان حوالي 1.3 مليون سائح في عام 2017، وفقا لأحد المواقع الرسمية التابعة لوزارة التجارة الأمريكية.

المصدر: موقع بي بي سي