لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

الأربعاء 18 ديسمبر 2019 10:30 ص

حجم الخط

- Aa +

فيديو: العالم يحتفل باليوم العالمي للغة العربية

يصادف اليوم العالمي للغة العربية اليوم الأربعاء حيث ستحتفل منظمة اليونسكو باللغة العربية والذكاء الاصطناعي في باريس

فيديو: العالم يحتفل باليوم العالمي للغة العربية

تُعدّ اللغة العربية إحدى اللغات الأكثر انتشاراً واستخداماً في العالم ويتكلمها يومياً أكثر من 290 مليون نسمة من سكان العالم وفق منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو).

ويحتفل العالم باليوم العالمي للغة العربية في الثامن عشر من ديسمبر/كانون الأول من كل عام.

ووقع الاختيار على هذا التاريخ للاحتفاء باللغة العربية، بحسب صحيفة "البيان" الإماراتية، لأنه اليوم الذي اتخذت فيه الجمعية العامة للأمم المتحدة في عام 1973 قرارها التاريخي بأن تكون اللغة العربية لغة رسمية سادسة في المنظمة.

هل يشهد لبنان تكرارا لسيناريو الحرب على سوريا ؟

يفسر بعض المحللين غياب وجوه للحراك بعد 60 يوما على إنطلاقه، بأن وراء ذلك أشخاص لا يريدون الظهور وكشف حقيقتهم فيما نقل البعص عودة سوق السلاح في طرابلس بما يشبه ما حصل قبل الحرب على سوريا من ارتفاع كبير بأسعار السلاح والمتفجرات في طرابلس

مزاد علني في السعودية لتأجير محلات تجارية بالحرم المكي

شركة مكة للإنشاء والتعمير العقارية السعودية تعتزم تأجير عدد من المحلات التجارية بمركز شركة مكة التجاري مقابل باب الملك فهد بالحرم المكي الشريف عن طريق المزاد العلني

وأبدعت لغة القرآن الكريم بمختلف أشكالها وأساليبها الشفهية والمكتوبة والفصيحة والعامية، ومختلف خطوطها وفنونها النثرية والشعرية، آيات جمالية رائعة تأسر القلوب وتخلب الألباب في ميادين متنوعة تضم على سبيل المثال لا الحصر الهندسة والشعر والفلسفة والغناء.

وتتيح لغة الضاد الدخول إلى عالم زاخر بالتنوع بجميع أشكاله وصوره، ويزخر تاريخ اللغة العربية بالشواهد التي تبين الصلات الكثيرة والوثيقة التي تربطها بعدد من لغات العالم الأخرى، إذ كانت اللغة العربية حافزاً إلى إنتاج المعارف ونشرها، وساعدت على نقل المعارف العلمية والفلسفية اليونانية والرومانية إلى أوروبا في عصر النهضة. وأتاحت اللغة العربية إقامة الحوار بين الثقافات على طول المسالك البرية والبحرية لطريق الحرير من سواحل الهند إلى القرن الأفريقي.

واللغة العربية والذكاء الاصطناعي هو موضوع احتفالات اليوم العالمي للغة العربية لعام 2019، التي ستُقام في مقر اليونسكو في باريس اليوم الأربعاء.

وستنظم في هذا اليوم الدولي عدة موائد مستديرة، تناقش دور الذكاء الاصطناعي في صون اللغة العربية وتعزيزها، وستتعرض أيضاً لمسائل متعلقة بحوسبة اللغة العربية.

وقررت منظمة اليونسكو اعتماد اللغة العربية كثالث لغة رسمية لها بعد الإنكليزية والفرنسية.