لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

الأربعاء 4 ديسمبر 2019 05:00 ص

حجم الخط

- Aa +

رحيل الفلسطيني صالح علماني.. مترجم الأدب اللاتيني إلى العربية

خلال مسيرته ترجم ما يقرب من 100 كتاب لأبرز وأشهر أدباء أمريكا اللاتينية، وبفضله تعرَّف القراء العرب على أعمال ماركيز وإدواردو جاليانو وخوسيه ساراماجو وإيزابيل الليندي وألبرتو مانجويل

رحيل  الفلسطيني صالح علماني.. مترجم الأدب اللاتيني إلى العربية

وكالات- توفي المترجم الفلسطيني الكبير، صالح علماني، الثلاثاء، عن عمر ناهز 70 عاما في إسبانيا، حيث فقدت الساحة الأدبية العربية سفير اللاتينية إلى العرب.

ولد صالح علماني في مدينة حمص عام 1949 ودرس الأدب الإسباني وأمضى أكثر من ربع قرن في خدمة الأدب اللاتيني ليعرف القراء العرب على هذا النوع من الأدب.

وترجم ما يزيد عن 100 عمل عن الإسبانية هي محصلة جهوده خلال أكثر من 30 عاما في ترجمة أدب أميركا اللاتينية، والأدب الإسباني عموما.
ولعل أبرز أعماله المترجمة كانت لأعمال الأديب الكبير غابرييل غارسيا ماركيز، الحائز على جائزة نوبل للآداب، ومن أهمها "الحب في زمن الكوليرا" و"قصة موت معلن" و"ليس لدى الكولونيل من يكاتبه" و"100 عام من العزلة" و"عشت لأروي" و"ذاكرة غانياتي الحزينات" و"ساعة الشؤم" و"الجنرال في متاهة".​

وترجم للراوئي ماريو بارغاس يوسا "حفلة التيس" و"دفاتر دون ريغوبرتو" و"رسائل إلى روائي شاب"، فيما ترجم للروائية إيزابيل إليندي "إنيس حبيبة روحي" و"ابنة الحظ" و"صورة عتيقة" و"حصيلة الأيام" و"باولا".

وترجم كتبا أخرى لكتاب كبار أمثال جوزيه ساراماغو وإدواردو ميندوثا وخوسيه ماريا ميرينو وميغل أنخل أستورياس وبرناردو أتشاغا وإدواردو غاليانو وأنطونيو سكارميتا وخوان رولفو وبابلو نيرودا و4 مسرحيات للوركا.

وبسبب إنتاجه الغزير والمتواصل تحوَّل اسم "علماني" إلى علامة جودة، وكان القرَّاء يطلبون الكتب التي تحمل اسمه دون النظر إلى أسماء مؤلفيها، وربما كان هو المترجم الذي اشتهر أكثر من معظم مؤلفيه.

وتحفل مسيرة علماني بشتى أنواع التقدير، فقد نال تكريماً من المركز القومي للترجمة في مصر، كما حصل عام 2015 على جائزة "جيرار دي كريمونا" للترجمة، إضافة إلى وسام فلسطين من الرئيس الفلسطيني محمود عباس، وكان عضواً في لجنة تحكيم جائزة البوكر العربية في دورتها لعام 2016- 2017، وأشرف على عدد من ورشات الترجمة التطبيقية في الترجمة في معهد "سيرفانتس" بدمشق.

وتحت وسم #صالح_علماني قام مغردون على تويتر بتأبين الأديب والمترجم الشهير.