حجم الخط

- Aa +

الأربعاء 30 أكتوبر 2019 08:15 ص

حجم الخط

- Aa +

إنطلاق فعاليات الدورة الـ38 من معرض الشارقة الدولي للكتاب

انطلقت منذ قليل فعاليات الدورة الثامنة والثلاثين من معرض الشارقة الدولي للكتاب

إنطلاق فعاليات الدورة الـ38 من معرض الشارقة الدولي للكتاب

تستمر فعاليات المعرض الذي تنظمه هيئة الشارقة للكتاب حتى التاسع من نوفمبر المقبل، وتعقد هذه الدورة تحت شعار «افتح كتاباً.. تفتح أذهاناً»، في مركز إكسبو الشارقة.

وتشارك نحو 2000 دار نشر من 81 دولة عربية وأجنبية،وتشمل فعاليات المعرض أجندة ثرية من الندوات، والجلسات النقاشية والحوارية، والأمسيات الشعرية والأدبية، ويستضيف المعرض لهذا العام 88 عرضاً مسرحياً، يقدمها 17 ضيفاً من 8 بلدان عربية وعالمية، ويشمل المعرض 350 فعالية ثقافية، يقدمها 90 ضيفاً، من 28 دولة.


وتتمتع الدورة الثامنة والثلاثون لمعرض الشارقة الدولي للكتاب، بأهمية خاصة، لأنها تعقد بالتزامن مع نيل الشارقة لقب العاصمة العالمية للكتاب للعام 2019، ويستضيف المعرض فعاليات وأحداثاً مميزة خلال هذه الدورة، منها استضافته بالتعاون مع «جمعية المكتبات الأميركية»، الدورة السادسة من «مؤتمر المكتبات» السنوي الذي سيعقد يومي 6 و7 نوفمبر، بحضور أكثر من 400 أمين مكتبة، وأمين أرشيف، ومتخصص بشؤون المكتبات من جميع أنحاء العالم، لمشاركة خبراتهم وتجاربهم، ومناقشة الفرص والتحديات التي تواجه قطاع المكتبات، فضلاً عن تحديد التحولات الاستراتيجية التي سترسم ملامح الجيل المقبل من خدمات المكتبات.
ويشهد معرض الشارقة الدولي للكتاب في دورته الثامنة والثلاثين، مشاركة نخبة من المبدعين العرب والعالميين منهم الروائي الجزائري واسيني الأعرج، والشاعر والكاتب والناقد علي الهويريني، كما تحل على الحدث من العراق الروائية والصحفية إنعام كجه جي، والروائية الكويتية بثينة العيسى، والشاعرة التونسية جميلة الماجري، والشاعر السعودي محمد السكران، نجم برنامج شاعر المليون. كما يحل على المعرض الكاتب الليبي أحمد الفيتوري، والدكتورة شهلا العجيلي. وعلى صعيد الأدب الأفريقي، يستضيف المعرض الكاتب حجي جابر ومبارك ربيع ومارغريت بوسباي وأوبيل تشسيالا، كما يستضيف المعرض الشعراء هلال الحجري، والياس فتح الرحمن، وأحمد عبدالقادر، والمختار سالم. وسيكون الجمهور على موعد مع الروائية الإيطالية إليازبيثا دامي، والروائية البريطانية إيلا واكاتاما ألفريا، والروائية الأميركية بيرنيس ماكفادن.