ترقبوا.. تحدي القراءة العربي عبر برنامج تلفزيوني ضخم

16 طالبا وطالبة يتنافسون على لقب تحدي القراءة العربي عبر برنامج تلفزيوني ضخم يعرض للمرة الأولى على قناة MBC1
ترقبوا.. تحدي القراءة العربي عبر برنامج تلفزيوني ضخم
بواسطة أريبيان بزنس
الأربعاء, 18 سبتمبر , 2019

كشفت مؤسسة مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية عن إطلاق برنامج تلفزيوني عربي ضخم تحت مسمى "برنامج تحدي القراءة العربي"، تبث أولى حلقاته يوم الجمعة 27 سبتمبر القادم على قناة MBC1. 

وسيتم نقل التصفيات النهائية، على مستوى أوائل تحدي القراءة العربي في أوطانهم، من خلال برنامج تلفزيوني تثقيفي شيق، يستمر على مدار 8 أسابيع ويخوض فيه أبطال التحدي عدة منافسات وتحديات معرفية وشخصية، تسلط الضوء على قدراتهم وتقدمهم نجوما ونماذج شبابية ملهمة في الوطن العربي، وفقا لمكتب دبي الإعلامي.

جاء ذلك خلال اللقاء الإعلامي الذي عقدته المؤسسة داخل "دار تحدي القراءة العربي" والذي كشف عن تفاصيل الدورة الرابعة من تحدي القراءة العربي، المسابقة المعرفية الأكبر عربيا لغرس ثقافة القراءة لدى الشباب، والمندرجة تحت مظلة مؤسسة مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية.

وكانت مؤسسة مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية قد استحدثت دارا تحت مسمى "دار تحدي القراءة العربي"، حيث يجتمع فيه أبطال تحدي القراءة العربي الـ 16 يوميا لممارسة مختلف الأنشطة التثقيفية والتواصلية والترفيهية، والخضوع للاختبارات التخصصية على يد لجنة تحكيم خاصة.

وكانت مؤسسة مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية، قررت تحويل التصفيات النهائية الخاصة باختيار بطل تحدي القراءة العربي، في دورته الرابعة، إلى برنامج تلفزيوني تشويقي وتثقيفي في الوقت نفسه، بصيغة شبيهة بتلفزيون الواقع في تجربة هي الأولى من نوعها.

ومع نهاية متابعة 8 أسابيع من التنافس الممتع والخلاق، نشهد تتويج بطل تحدي القراءة العربي على مستوى الوطن العربي بجائزة تصل إلى نصف مليون درهم إماراتي وذلك بعد سطوع أسماء شابة في سماء القراءة واللغة العربية.

في هذا الخصوص قال سعيد العطر، الأمين العام المساعد لمبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية : " بعد أربع سنوات تحول فيها تحدي القراءة العربي إلى ظاهرة قرائية واسعة الانتشار، ارتأينا أن نفتح أبواب التحدي للجمهور العربي كي يرافقوا أبناءهم وبناتهم رحلة التحدي خطوة بخطوة ومرحلة بمرحلة حتى لحظة التتويج، من خلال برنامج تلفزيوني يشكل تجربة غير مسبوقة تجمع بين الترفيه والفائدة".

في سياق متصل، قالت منى الكندي أمين عام تحدي القراءة العربي: "على مدى 8 أسابيع سيعيش ملايين العرب لحظات فرح وفخر وهم يتابعون نماذج من أجيال المستقبل التي سترفع لواء المعرفة واللغة العربية عاليا تخوض تحديا هو الأجمل والأرقى".


من جانبه، قال علي جابر، مدير عام القنوات في مجموعة MBC، إن "رؤية مجموعة MBC تتوافق مع رؤية مؤسسة مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية حول العديد من المبادرات والمشاريع العربية الكبرى والرامية إلى نشر الأمل في العالم العربي، لافتا إلى أن "الأهداف التي يتبناها مشروع تحدي القراءة العربي تصب في صلب أهداف مجموعة MBC لجهة دعم ثقافة الأمل والتغيير الإيجابي في الوطن العربي".

وأضاف أن برنامج تحدي القراءة العربي هو ثمرة خبرات وجهود " FremantelMedia " الشركة العالمية المعروفة بوضع تصور مجموعة من أضخم برامج تلفزيون الواقع والمواهب العالمية منهاIDOL، وThe X Factor، و Got Talent وغيرها.

إلى جانب الإعلان عن تفاصيل البرنامج التلفزيوني والتغييرات التي طالت تحدي القراءة العربي، شهد اللقاء الإعلامي أيضا كشف النقاب عن اسم مقدمة البرنامج؛ وهي شهد بلان الوجه الإعلامي الشاب المعروف على قنوات MBC.

وتسنى للإعلاميين أيضا التعرف على أبطال التحدي المشاركين في البرنامج، الذين عبروا عن سعادتهم كونهم جزءا من هذه التجربة الفريدة من نوعها، حيث بلغ نهائيات التحدي 16 طالبا وطالبة، هم: مزنة نجيب " دولة الإمارات العربية المتحدة) أم النصري مامين (الجمهورية الإسلامية الموريتانية)، وآية نور الدين (الجمهورية التونسية)، ونعيمة كبير (الجمهورية الجزائرية)، وهديل أنور الزبير (الجمهورية السودانية)، وشيماء قحطان أحمد قزاقزة (المملكة الأردنية الهاشمية)، وفهد شجاع الحابوط وجمانة سعيد المالكي (المملكة العربية السعودية)، وفاطمة الزهراء (المملكة المغربية)، ورنيم سمير حمودة – وزارة التربية، والشيماء علي بسيوني – الأزهر الشريف (جمهورية مصر العربية)، وعبدالعزيز الخالدي (دولة الكويت)، وسمية بنت سامي المفرجية (سلطنة عمان)، وعمر المعايطة (دولة فلسطين)، وبشرى عبدالمجيد أسيري (مملكة البحرين)، ولبنى حميدة جمال ناصر (الجمهورية اللبنانية).

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة