رأس البصلة رواية للكاتبة نهاد عبد توثق الحصار والحرب على العراق

رواية "رأس البصلة" للكاتبة العراقية المغتربة نهاد عبد توثق فيها تاريخ الحصار على العراق وأحداث الحرب التي تلته وتصدر الرواية عن دار النخبة المصرية للنشر والتوزيع
رأس البصلة رواية للكاتبة نهاد عبد توثق الحصار والحرب على العراق
غلاف رواية رأس البصلة للكاتبة العراقية نهاد عبد
بواسطة أريبيان بزنس
الجمعة, 26 يوليو , 2019

تصدر قريباً عن دار النخبة المصرية للنشر والتوزيع، رواية "رأس بصلة" للكاتبة العراقية المغتربة نهاد عبد، التي توثق فيها تاريخ الحصار على العراق وأحداث الحرب التي تلته.

وتتطرق الرواية لتداعيات الأوضاع المأساوية في العراق على عائلة أستاذ جامعي يتخذ مرغماً قرار الهجرة، بعد أن عانى مع أسرته من آثار الحصار الاقتصادي والحرب.

وتكشف الرواية الجوانب الخفية في حياة الأسرة العراقية في ظل الأوضاع الأمنية المتردية، التي انعكست على بنية المجتمع.

وقالت عبد، في حديث خاص لأريبيان بزنس إن "الكاتب ابن بيئته، يعيش متأثراً بأحداث يجدها تستحق أن تكون شاهداً على فترة زمنية معينة ، والرواية توثيق تاريخي وتدوين للفترة الزمنية بين الحصار الاقتصادي الذي فرض عام 1990 بعد الغزو العراقي للكويت، مروراً بكل تلك السنوات وصولاً إلى سقوط البلاد تحت الاحتلال الأمريكي، حتى نصل إلى العام 2008".

وأضافت إن "الرواية تتابع مسار الأسرة العراقية في خروجها الأخير من البلاد، وما ترتب على هجرتها من تداعيات، وتتطرق إلى جوانب مختلفة من آثار الدمار التي خلفتها الحرب الطويلة مع الجارة إيران".

وتابعت إن "الكاتب لا بد أن يكون محايداً، كي لا يؤثر في صياغة القارئ لفكرته. كتبت الرواية بضمير الغائب، وهي تخاطب القارئ بلغة متدفقة وبأسلوب إنساني تنهل من واقع العراق وأحزانه الكثيرة. تكلمت عن ضعف البشر ووجوههم المتقلبة وخفايا النفس البشرية".

ودرست الكاتبة نهاد عبد، القانون في العاصمة العراقية بغداد، وعملت لفترة طويلة في مجال المحاماة، وتقيم حالياً في الولايات المتحدة، ولها رواية سابقة تحمل عنوان "بغداد نيويورك" رُشِّحت لنيل جائزة كتارا في العام 2018.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة