حجم الخط

- Aa +

الجمعة 14 Jun 2019 06:45 م

حجم الخط

- Aa +

الأردن يطلب وقف عرض مسلسل «جن» من إنتاج «نتفليكس» والشبكة ترد

قرار المدعي العام الأردني جاء لما یتضمنه المسلسل من مقاطع إباحیة مخالفة للقانون وللأخلاق والآداب ووسم الفيلم #JINNNetflix يتصدر تويتر

 الأردن يطلب وقف عرض مسلسل «جن» من إنتاج «نتفليكس» والشبكة ترد

وكالات -أصدرت شبكة نتفليكس الأمريكية بيانا حول الغضب الذي أثاره مسلسل "جن" الأردني من إنتاجها لما تضمنه من مقاطع إباحية مخالفة للقانون وللأخلاق والآداب العامة.

وقال الشبكة في بيانها بتغريدة على موقعها في تويتر "تابعنا بكل أسف موجة التنّمر الحالية ضد الممثلين وطاقم العمل في مسلسل جِنّ ونعلن أننا لن نتهاون مع أي من هذه التصرفات والألفاظ الجارحة لطاقم العمل. موقفنا لطالما كان متمركزاً حول قيم التنوّع والشمولية ولذلك نحن نعمل على توفير مساحة آمنة لكل محبّي المسلسلات والأفلام حول المنطقة. 

وكان مصدر قضائي قد قال إن مدعي عام عمّان أوعز لوحدة مكافحة الجرائم الإلكترونية في مديرية الأمن العام باتخاذ الإجراءات الفورية اللازمة لوقف بث ونشر مسلسل «جن» لما يتضمنه من «مقاطع إباحية مخالفة للقانون وللأخلاق والآداب العامة».

وعرضت «نتفليكس» الخميس الحلقة الأولى من المسلسل، حيث أثارت ضجة على مواقع التواصل الاجتماعي بين الأردنيين الذين استاء معظمهم من «مشاهد إباحية وألفاظ نابية».

ويروي المسلسل الخيالي قصة إطلاق مجموعة من المراهقين سراح جني خلال رحلة مدرسية إلى مدينة البتراء الأثرية جنوبي المملكة. 

وأصدرت هيئة الإعلام في الأردن من جهتها بياناً أكدت فيه أن «مثل هذا الإنتاج لا يدخل ضمن صلاحياتها في الاطلاع والرقابة على السيناريو، أو الأمور الفنية والتقنية من حيث الإعداد والإنتاج والتمثيل والإخراج، وذلك وفقاً لأحكام قانون الإعلام المرئي والمسموع النافذ».

وأضافت «وفقاً لما اطلعت عليه من مقتطفات ومشاهد للمسلسل، فإن هذه المشاهد لا تتم إجازتها في حال عرضت على هيئة الإعلام»، مشيرة في الوقت ذاته إلى أنه «طالما أن مثل هذه المشاهد وصلت إلى علم مديرية المتابعة لديها، فإنها ستتابع الأمر مع الجهات ذات العلاقة لمنع عرض مثل هذه المشاهد داخل الأردن سواءً مع الهيئة الملكية للأفلام أو مع أي جهة فنية مختصة أخرى».

وأنتج المسلسل كل من الأخوين الأمريكيين آلان وراجيف داساني والمخرج اللبناني ميرجان بو شعيا بمشاركة الأردني أمين مطالقة، فيما شارك في التمثيل الأردنيان سلمى ملحس وحمزة عقاب.