لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

الثلاثاء 4 ديسمبر 2018 02:15 م

حجم الخط

- Aa +

دبي: مهرجان سول دي إكس بي يعود مجدداً في دورة العام 2018

أكبر مهرجان ثقافي في المنطقة يدعم العلامات التجارية الشابة والمستقلة من الأسواق الناشئة

دبي: مهرجان سول دي إكس بي يعود مجدداً في دورة العام 2018

أعلن مهرجان منصة ’سول دي إكس بي‘ عن عودته من جديد في دورة عام 2018 بدعم من شركاء الفعالية المتمثّلين في ’كاديلاك‘ وحي دبي للتصميم (d3) ودائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي وعلامة ’سبرايت‘. ومن المقرر انعقاد هذا المهرجان الثقافي المرتقب في حي دبي للتصميم على مدى نهارين وثلاث ليالي في أيام 6 و7 و8 ديسمبر 2018

وتميّز المهرجان منذ إطلاقه عام 2010 بحضور فريد من نوعه، ونجح في تحقيق قفزات نوعية سريعة ليتحوّل من مجرد حفل أحياء شعبية بسيط في البداية إلى فعالية ثقافية حاشدة يحضرها أكثر من 22 ألف شخص لمتابعة مجموعة من أفضل المواهب والأفكار التي يقدمها القطاع من حول العالم.

ويشكّل هذا الحدث توليفةً رائدةً تجمع بين مقومات المهرجان ومعارض الأزياء المباشرة، ويقوم على 4 ركائز أساسية تتضمن: موسيقى الهيب هوب، والموضة، والفن، وكرة السلة.

وبحسب بيان صحفي وصل أريبيان بزنس، يركّز مهرجان ’سول دي إكس بي‘ في دورته لهذا العام على الإبداعات العالمية القادمة، فبعد أن قَضى السنوات القليلة الماضية في استقطاب المبدعين من نيويورك ولندن وطوكيو، تعود منصة ’سول دي إكس بي‘ في دورة عام 2018 لتركّز على ثقافة الشباب واتجاهات الموضة والفن والموسيقى في الأسواق الناشئة. ومع احتفالها بمرور 30 عاماً على حركة ’سيكوند سمر أوف لوف‘، يتطلع مهرجان ’سول دي إكس بي‘ للاحتفال بحراك ثقافي جديد يدعم العلامات التجارية المستقلة والجيل القادم من المبدعين والفنانين من جنوب أفريقيا والهند وتركيا ونيجيريا والإمارات العربية المتحدة وغيرها.

وفي إطار تعليقه، صرّح راج مالهوترا، أحد الشركاء المؤسسين في ’سول دي إكس بي‘: "سافرنا عدة مرات إلى كيب تاون وجوهانسبرغ، وتواصلنا مع مجموعة من المصممين والفنانين والموسيقيين ورواد الابتكار المبدعين في كلا المدينتين، فتعرّفنا على قصصهم وخضنا عميقاً في ثقافتهم. فنحن نعتقد أن جنوب أفريقيا تقدم تجسيداً جيداً عن جوهر ثقافة الشارع، في المدن الغنية بتاريخها وتراثها. وقد شكّلت ذكريات الماضي القريب في جنوب أفريقيا مصدر إلهام لأبنائها المبدعين من الجيل الجديد، ومنحتهم أدوات قيّمة لتوليد أفكار رائعة تحمل صوت الثقافة والتاريخ والهوية. كنا نهدف في جميع المجتمعات التي قمنا باستكشافها، لبناء جسر مباشر بين مدينتنا ومدنهم. وسيتم عرض هذه التبادلية الفكرية من خلال الجلسات الحوارية وبرامج الموسيقى الحية والعروض البصرية وتقديم العلامات التجارية في مهرجان هذه السنة".

وبعد أن استضاف دورات المهرجان لسنوات عديدة، يسرّ منصة ’سول دي إكس بي‘ أن تعتبر حي دبي للتصميم (d3) بمثابة الموطن لها. وتماشياً مع رؤية الحي لبناء منطقة إبداعية مزدهرة تحتضن مواهب إبداعية تحظى باهتمامات واسعة النطاق، تعمل المنصة لاستحضار مجتمع إبداعي من المنطقة لإقامة فعالية ملهمة بكل معنى الكلمة.

وسيتخلل الفعالية التي تستمر لمدة يومين أنشطة مختلفة من ضمنها علامة ’أديداس‘ والتي تشمل عرض تشكيلات ’يونغ سيريس‘ و’نيفر ميد‘ و’ييزي‘ و’دراجون بول زد‘. أما بالنسبة للعلامات التجارية الفاخرة، فستكون هناك سلسلة من العروض الحصرية من ’ديور‘ وFarfetch’‘، المنصة التكنولوجية العالمية للأزياء الفاخرة. كما ستطلق علامة ’بوما‘ تشكيلات سيلينا جوميز x بوما ’سترونج جيرل‘ و’بوما سيل‘ و’آر إٍس-إكس‘ و’كالي.بوما‘. بالإضافة إلى تشكيلة ’ثاندر‘ التي تأتي ثمرة تعاونها مع مصممة الأزياء لمى جوني وعلامة أزياء الشارع التي تتخذ من اسطنبول مقراً لها ’لي بينجامينز‘. وستشهد الفعالية كذلك إطلاق مجموعة ’ريبوك كلاسيك‘ بالتعاون مع علامة ’بيير موس‘ والكشف عن سيارة ’كاديلاك‘ الجديدة لأول مرة في الشرق الأوسط.

وفي إطار دعمها للمشهد الإبداعي المتطور، سيقدم المهرجان مجموعةً من العلامات التجارية الشابة مثل: ’ليف أبارل‘ و’آنّون يونيون‘ من جنوب أفريقيا، و’نور بلاك نور وايت‘ من الهند، إلى جانب نخبة من المواهب إماراتية المنشأ بما فيها ’بريشس تراست‘ و’أمونجست فيو‘.

وبالانتقال إلى متجرها Early Retirement؛ تعاونت منصة ’سول دي إكس بي‘ مع 10 علامات تجارية ومبتكرين، نذكر منهم حسن حجاج، و’بريشس تراست‘ و’ذا بيزمنت‘، وذلك بهدف إنتاج مجموعة حصرية من السلع الخاصة بالمنصة، وستكون متوافرة فقط أثناء المهرجان.
وتشتمل العناصر الأساسية الأخرى في الفعالية كلاً من مسابقة ’سول بول أبوف أول كلاسيك‘، وهي بطولة ’سول دي إكس بي‘ لكرة السلة، و’سنيكر سواب‘، حيث ستتاح الفرصة أمام الحضور لشراء وبيع الأحذية من كبار جامعي الأحذية في المنطقة.

ومع مرور السنين يواصل مهرجان ’سول دي إكس بي‘ في النمو والتطور، حيث سيشهد هذا العام أضخم دورة في تاريخه بمشاركة مذهلة من أبرز الفنانين والعلامات التجارية. استعدوا للمزيد من عروض الحفلات الموسيقية والجلسات الحوارية المتخصصة في القطاع وغيرها الكثير.

هذا ويمكن شراء التذاكر الآن عبر الموقع الإلكتروني: www.soledxb.com/tickets.

فعاليات يوم الخميس

تشمل عروض الأفلام خلال مهرجان منصة ’سول دي إكس بي‘ تقديم الفيلم الوثاثقي (Rock Rubber45s) للمؤلف ومنسق الأغاني ولاعب كرة السلة السابق المخرج الأمريكي بوبيتو جارسيا، وذلك خلال نهاية الأسبوع (يوم الخميس 6 ديسمبر). ويمثل هذا الفيلم رحلة فريدة تستكشف العلاقة بين كرة السلة العالمية، والأحذية الرياضية، ونمط حياة الموسيقى من خلال عدسة جارسيا باعتباره واحد من أبرز الوجوه الثقافية الأصيلة في مدينة نيويورك. كما ويرصد الفيلم مرحلة الشباب التي عاشها جارسيا، ومواجهته للعديد من الصعاب مثل سوء المعاملة، والتحديات التعليمية، ومسألة الهوية، والفُقدان، بالإضافة إلى تصميمه على أن يصبح شخصاً مبدعاً ومميزاً، وقادراً على العمل بشكلٍ مستقل. وقد نجح جارسيا في بناء مسيرة مهنيّة مستقلة ألهمت الملايين في شتّى أنحاء العالم، كما لعب دوراً مؤثراً على مستوى نمو وتوجّهات صناعة الأحذية الرياضية، وموسيقى الهيب هوب، وصناعة المستلزمات الرياضية.

وفي معرض تعليقه، قال بوبيتو جارسيا، المخرج الحائز على جوائز عدة: "لقد فكرت طويلاً في كتابة سيرة ذاتية، ولكن بعد أن قمت بإخراج فيلمين وثائقيين، أدركت أن باستطاعتي سرد قصتي بالصوت والصورة بهدف التأثير إيجاباً على المجتمع بدرجة أعمق بالمقارنة مع المشروعين الذين قدمتهما سابقاً، وذلك عبر مشاركة سردٍ متواضع يتضمّن مواضيع حول العائلة والهوية، والضياع، والتي يمكن أن يتعرف عليها الكثيرون. ويتطرّق المشروع الجديد إلى قضايا التسلّط والتنمّر وإساءة المعاملة والصراعات التي قد تعتبر من بين المواضيع المحرمة التي يُكشف النقاب عنها في المجتمع خاصةً من رجل من جيل موسيقى الهيب هوب".
وسيتم تنظيم عرض الفيلم من قِبل مهرجان منصة ’سول دي إكس بي‘، و’سينما عقيل‘، دار السينما الفنية المحلية المتنقّلة في دبي. ويمكن مشاهدة العرض بالمجان وهو مناسب لجميع الأعمار وسيلي ذلك جلسة لطرح الأسئلة بحضور بوبيتو جارسيا، مع العلم أنه لا حاجة لحجز تذاكر لفعاليات يوم الخميس 6 ديسمبر.

فعاليات يوم الجمعة

تشمل الفعاليات والعروض الموسيقيّة يوم الجمعة مشاركة ديف هاينز، الفنان الشهير في عالم موسيقى الآر آند بي البديلة، والمعروف أيضاً باسم ’بلود أورانج‘ والذي تقدمه شركة ’بوما‘ للمستلزمات الرياضيّة. وقد نجح هاينز في إثراء مسيرته في الساحة الموسيقية عام 2009، وقد تعاون مع العديد من المواهب والنجوم أمثال سولانج وآيساب روكي، وماريا كاري، وغيرهم الكثير. وقد حظي ألبومه الأخير، بعنوان ’نيجرو سوان‘ (Negro Swan)، بإشادة واسعة من النقّاد، كما شكّل رحلة ذاتية لاستكشاف الأمل والطموح. وسينضم إلى هاينز مغني الراب الشهير جيجز، الذي تقدمه شركة ’أديداس أوريجينالز‘، بالإضافة إلى الفنان سلوتاي (من مدينة نورثامبتون) الذي يقدّم مزيجاً من موسيقى الـgrime والراب وموسيقى الجراج. كما ستشمل العروض الموسيقية مشاركة النجمة الجنوب أفريقية الصاعدة شو مادجوزي. وضمن المساحة الخاصة بشركة ’بوما‘، سيؤدي الفنان الصاعد ماسيجو عروضه الفنية في إطار مشاركته الأولى في دولة الإمارات العربية المتحدة.


من جهة ثانية، سينضم الفنان ومغني الراب ’ناس‘ إلى مجموعة من المتحدّثين خلال فعالية الحوارات ’ذا توكس‘، وسيلي ذلك جلسة خاصة بمغنية الراب الأميركية من مدينة نيويورك روكسان شانتاي. وستقوم علامة ’ريبوك كلاسيك‘ بتنظيم جلستين مميزتين بحضور كيربي جين-ريموند، مؤسس دار ’بيير موس‘ للتصميم والفائز بجائزة ’صندوق مجلس مصممي الأزياء في أمريكا/ مجلة فوغ‘ للموضة؛ والكاتبة الصحفيّة فيكي توباك، ومصور الهيب هوب بارون كلايبورن الذي سيقوم بالتوقيع على نسخة من كتاب Contact High; A Visual History of Hip Hop))، وذلك ضمن جناح ’ريبوك‘.

من ناحية أخرى، سيتم تقديم البرنامج الإذاعي SHURE presents ON AIR على مدى يومٍ كامل خلال مهرجان منصة ’سول دي إكس بي‘؛ حيث سيستضيف البرنامج (يوم الجمعة) على الهواء مباشرةً مجموعة من الفنانين والضيوف ومنسقي الاغاني ضمن عدة برامج تشمل، ’The Beat‘ مع المُقدم ’بيج هاس‘، وستريتش مع بوبيتو جارسيا، ومغنية الراب روكسان شانتاي مع منسق الأغاني سيلك وغيرهم الكثير.


فعاليات يوم السبت

الموسيقى - سيحيي الحفل لأول مرّة في دولة الإمارات العربية المتحدة مغني الراب ’ناس‘ (من حي كوينز بريدج)، الذي سيقدّم عرضاً مميزاً يوم السبت. وسينضم إليه ثنائي الآر آند بي الأمريكيّ ليون بايب، وروكسان شانتاي، إحدى أبرز المغنيات في عالم موسيقى الراب، بالإضافة إلى الفنانة آبرا التي تقدّمها علامة ’ريبوك كلاسيك‘، والتي تعتبر أحد أشهر الفنانات لهذا العام، لما يتمتع به من صوتٍ مميز وموهبة فريدة في عالم موسيقى الفري ستايل والآر آند بي. وضمن المساحة المخصصة لشركة ’بوما‘، ستقوم المغنية الصاعدة داني لييه بتقديم عرضها الأول على مستوى الإمارات العربية المتحدة.

الحوارات الثقافية - ستقدّم منصة الحوارات الثقافيّة ’هاي سنوبيتي‘- الفيلم الوثائقي
Just Dala – Meet Heads of Cape Town))، وسيلي ذلك تنظيم ندوة مناقشة مع المخرج والمصور الفوتوغرافي عمران كريستيان، بالإضافة إلى استضافة مغني الراب من كيب تاون يانجستا سي بي تي، والسيد ديفيد فيشر، الرئيس التنفيذي لمنصة ’هاي سنوبيتي‘. كما ستقوم علامة الأزياء الجنوب أفريقية ’Unknown Union‘ باستضافة جلسة بحضور رئيسها والمؤسس المشارك جاسون ستوري، إلى جانب المدير الإبداعي للعلامة ياسين باي (المعروف سابقاً باسم موس ديف)، بالإضافة إلى المؤرخ الفني الدكتور باربارو مارتينيز رويز، الذي تتمحور خبرته حول تجارب الفنون الأفريقية والكاريبية.

بالتوازي مع ذلك، سيقدّم البرنامج الإذاعي SHURE presents ON AIR على مدى يومٍ كامل (يوم السبت) لقاءات على الهواء مباشرةً مع مجموعة من الفنانين والضيوف ومنسقي الأغاني. وسيشمل ذلك بث برنامج ’ستريتش‘ مع النجم بوبيتو جارسيا، وبرنامج ’أول سيتي شو‘ مع منسق الأغاني دان جرين بيس، فضلاً عن استضافة مغنية الراب روكسان شانتاي.