لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

الأربعاء 19 سبتمبر 2018 04:15 م

حجم الخط

- Aa +

وفاة الفنان المصري جميل راتب بعد صراع مع المرض

نعت وزارة الثقافة والوسط الفني المصري الممثل جميل راتب الذي توفي يوم الأربعاء عن عمر ناهز 92 عاما بعد صراع طويل مع المرض.

وفاة الفنان المصري جميل راتب بعد صراع مع المرض

نعت وزارة الثقافة والوسط الفني المصري الممثل جميل راتب الذي توفي يوم الأربعاء عن عمر ناهز 92 عاما بعد صراع طويل مع المرض.

وكان الفنان الراحل تعرض لأزمة صحية في الشهور القليلة الماضية أثرت على أحباله الصوتية وسافر إلى فرنسا لتلقي العلاج قبل أن يعود في أغسطس آب الماضي إلى مصر، وفقا لرويترز.

وقالت وزيرة الثقافة إيناس عبد الدايم في بيان ”حبات عقد المبدعين والعظماء من زمن الفن الجميل تتساقط“، واصفة الفنان الراحل بأنه ”أحد العلامات البارزة في تاريخ السينما المصرية“.

ولد جميل أبو بكر راتب في 1926 وبعد أن حصل على شهادة التوجيهية (الثانوية العامة) التحق بمدرسة الحقوق الفرنسية، وبعد السنة الأولى سافر إلى فرنسا لاستكمال دراسته.

كان أول عمل يشارك فيه فيلم (أنا الشرق) من بطولة الممثلة الفرنسية كلود جودار وجورج أبيض وحسين رياض وتوفيق الدقن.

ساعده إتقان اللغات الأجنبية في المشاركة ببعض الأفلام العالمية مثل (لورانس العرب) عام 1962 كما شارك بالأداء الصوتي في فيلم (عمر المختار). وشكل فيلم (الصعود إلى الهاوية) الذي قدمه عام 1978 نقطة تحول في مشواره السينمائي وحصل على جائزة أفضل دور ثان عن الفيلم وسلمها له الرئيس الراحل أنور السادات.

خاض جميل راتب تجربة الإخراج المسرحي فقدم مسرحيات (الأستاذ) و(زيارة السيدة العجوز) و(شهرزاد). ومن أبرز الأفلام التي شارك فيها (قاهر الزمن) و(البداية) و(ولا عزاء للسيدات) و(الكيف) و(كش ملك) و(طيور الظلام).

كما قدم العديد من المسلسلات من أبرزها (رحلة المليون) و(الزوجة أول من يعلم) و(أحلام الفتى الطائر) و(الراية البيضاء) و(يوميات ونيس) و(شمس) و(حارة اليهود). كان آخر ظهور فني له في مسلسل (بالحجم العائلي) مع الممثلين يحيى الفخراني وميرفت أمين والذي عرض في رمضان 2018.

كرمه مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عن مجمل مشواره الفني في 2005 والمهرجان القومي للسينما المصرية في دورته العشرين عام 2016.

ونشر التهامي هاني مدير أعماله على صفحته بموقع فيسبوك تسجيلا مصورا قال فيه إن صلاة الجنازة على الفنان الراحل ستكون بعد صلاة ظهر يوم الأربعاء بالجامع الأزهر.

وأنابت وزيرة الثقافة رئيس المركز القومي للسينما خالد عبد الجليل لحضور الجنازة.