اكتشاف بلدة مصرية عمرها 5000 سنة في فلسطين

يؤكد الاكتشاف وجود المصريين جنوب شرق المتوسط في هذه البلدة التي يعود عمرها لبدايات العصر البرونزي
اكتشاف بلدة مصرية عمرها 5000 سنة في فلسطين
الجمعة, 13 سبتمبر , 2019

تم اكتشاف بلدة مصرية عمرها 5 آلاف سنة كانت قد ازدهرت كمركز تجاري في تل العراني في فلسطين وفقًا لتقرير جامعة بولندية نشرته مجلة الآثار أركيولوجي

يلفت التقرير إلى أن  السكان المصريين الذين كانوا يعيشوا في صعيد مصر في الألفية الرابعة قبل الميلاد كانوا يستوردون الزيت و النحاس  من بلاد الشام مقابل اللحوم ومنتجات الأسماك.

واكتشف فريق الباحثين الذين كانوا يعملون بالاتفاق مع سلطة الاحتلال في فلسطين، جدار تحصيني وخلفه بقايا خبز وسيراميك وأشياء أخرى مصنوعة بنمط معروف لدى جماعة النقادة المصريين في تل العراني في مستوطنة  تعود إلى بدايات العصر البرونزي .

وقال عضو الفريق مارسين كزارنويتش عن الجدار القديم: "نحن مقتنعون بأننا وصلنا إلى قاعدة المستوطنة". الأهم من ذلك أننا تمكنا من تأكيد تاريخ إنشاء هذا المبنى نعلم الآن أن عمره أكثر من 5300 عامًا.

يذكر أن تل العريني كـان قديما يربط البحر المتوسط مع بيت جبرين.

والنقادة يعود أصلهم لبلدة نقادة وهي حاليا مدينة ومركز بمحافظة قنا، وكانت المدينة معروفة بحضارتها  الفرعونية التي تعود لسنة  4400 ق.ب واشتهرت حضارة نقادة بالتقدم الاقتصادي والصناعي والفني والتكوين الاجتماعي  مما ساهم في نشأة إمارات كبيرة متقدمة في مصر القديمة وتكللت تلك الحضارة بتكوين الوحدة بين شمال مصر وجنوبها مع بدء حكم الأسرة الأولى.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة