المركزي الصيني على وشك إصدار عملة رقمية سيادية

قال مسؤول كبير في بنك الشعب الصيني (البنك المركزي) إن البنك ”جاهز تقريبا“ لإصدار عملة رقمية سيادية للبلاد.
المركزي الصيني على وشك إصدار عملة رقمية سيادية
بواسطة أريبيان بزنس
الإثنين, 12 أغسطس , 2019

رويترز-أعلن مسؤول كبير في بنك الشعب الصيني (البنك المركزي) إن البنك "جاهز تقريبا" لإصدار عملة رقمية سيادية للبلاد.

وأدلى مو تشانغ تشون نائب مدير إدارة المدفوعات في بنك الشعب الصيني بالتصريحات يوم السبت أمام منتدى يعقد في إقليم هيلونغجيانغ في شمال البلاد.

وشكل بنك الشعب الصيني فريقا بحثيا في 2014 لاستكشاف إمكانية إطلاق عملة رقمية للبلاد لخفض تكلفة تداول العملة الورقية التقليدية وتعزيز رقابة صانعي السياسات على المعروض النقدي. لكن الصين لم تكشف تفاصيل تذكر عن خططها في هذا الشأن حتى الآن.

وقال مو "إن إصدار عملة رقمية سيعتمد على نظام "ثنائي" يكون فيه البنك المركزي والمؤسسات المالية جهات مشروعة للإصدار".

وأضاف أن العملة الرقمية للبلاد لن تعتمد فقط على تقنية سلسلة الكتل لأن التقنيات المتاحة منها حاليا لن تتمكن من التعامل مع أحجام المعاملات في الصين.
ويأتي عزم الصين إصدار العملة الرقمية السيادية في وقت تشتعل فيه حرب التجارة مع أمريكا.

والأسبوع الماضي، أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية تصنيف الصين دولة متلاعبة بالعملة، للمرة الأولى مرة منذ عام 1994، لتنقل النزاع التجاري إلى منطقة غير مدروسة وتضيف إلى عمليات البيع المحموم في الأسواق المالية العالمية.

وجاء هذا الإعلان بعد ساعات من سماح الصين لعملتها بكسر مستوى دعم مهم لتسجل أدنى مستوى في 11 عاما، في مؤشر على أن بكين ربما تكون راغبة في السماح بالمزيد من الانخفاض في اليوان، مع تهديد واشنطن بفرض المزيد من الرسوم الجمركية.

ويأتي القرار الأمريكي بتصنيف الصين متلاعبا بالعملة بعد أقل من 3 أسابيع على إعلان صندوق النقد الدولي أن قيمة اليوان تتماشى مع العوامل الاقتصادية الأساسية للصين، بينما يزيد الدولار الأمريكي عن قيمته الفعلية بنسبة بين 6 و12%. 

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة