سكني: اكتمال حجز الأراضي المجانية في مخطط طريق الملك عبدالعزيز بالمدينة المنورة

برنامج "سكني" التابع لوزارة الإسكان يعلن اكتمال حجز الأراضي المجانية في مخطط طريق الملك عبدالعزيز السكني الواقع بالجهة الشرقية للمدينة المنورة غرب السعودية
سكني: اكتمال حجز الأراضي المجانية في مخطط طريق الملك عبدالعزيز بالمدينة المنورة
بواسطة أريبيان بزنس
الخميس, 01 أغسطس , 2019

أعلن برنامج "سكني" التابع لوزارة الإسكان السعودية أمس الأربعاء عن اكتمال حجز الأراضي المجانية في مخطط طريق الملك عبدالعزيز السكني الواقع بالجهة الشرقية للمدينة المنورة وذلك خلال الأيام الأولى من إطلاق عمليات الحجز في المخطط.

وأكد "سكني" في بيانٍ صحفي على اكتمال العقود الموقعة مع المستفيدين في مخطط طريق الملك عبدالعزيز، موضحاً أن عملية توقيع العقود وتسليم الأراضي تمت وفق جدولة محددة بعد التنسيق مع جميع المستفيدين، وذلك لتلبية نسبة الطلب على المخططات السكنية، في إطار جهود الوزارة لتحقيق أهداف برنامج الإسكان لرفع نسبة التملك السكني إلى 60 بالمئة بحلول العام 2020، والوصول إلى 70 بالمئة بحلول 2030.

وقال إن جميع المخططات المتاحة أمام المستفيدين من برنامج "سكني" تعد نموذجاً للمخططات السكنية المتميزة التي تتوفر فيها المرافق العامة، إذ تخصص مساحات كبيرة من هذه المشاريع للمسطحات الخضراء والحدائق، وتحوي مواقع للخدمات التجارية والمرافق العامة، إضافة إلى تخصيص مواقع للجهات الحكومية، لتوفر لسكانها جميع ما يحتاجون إليه من خدمات، مشددًا على استمرارية البرنامج في ضخ المزيد من المخططات السكنية أمام المستفيدين، وذلك بتوفير مخططات مناسبة لهم وتلبية رغباتهم وتطلعاتهم.

ويقع مخطط طريق الملك عبدالعزيز ضمن الأحياء الشرقية في المدينة المنورة، ويتميز بموقعه الاستراتيجي على مقربة من الحرم المدني الشريف على امتداد طريق الملك عبدالعزيز، كما يمتاز بقربه من النطاق العمراني ومحطة قطار الحرمين السريع، والكلية التقنية بالمدينة المنورة وكلية خدمة المجتمع بجامعة طيبة، ويمكن الاطلاع على تفاصيل المخططات السكنية للأراضي المجانية التي يتيحها برنامج سكني عبر الرابط https://sakani.housing.sa/plans-map.

وخصص برنامج "سكني" 207.296 قطعة أرض في مختلف مناطق السعودية منها 50 ألف قطعة مجانية تم تخصيصها هذا العام، حيث تتواصل عمليات تسليم الأراضي المجانية في مختلف المناطق، ويتيح البرنامج العديد من الخيارات السكنية والحلول التمويلية للمستفيدين لتشمل بالإضافة إلى الأراضي المجانية، الوحدات السكنية الجاهزة ضمن مشاريع الوزارة والوحدات تحت الإنشاء بالشراكة مع المطورين العقاريين والقروض العقارية المدعومة للاستفادة من شراء الوحدات الجاهزة من السوق، والبناء الذاتي لمن يملكون الأراضي، وتحويل تمويل القرض القائم إلى مدعوم.

وتعاني السعودية -التي يبلغ عدد سكانها نحو 32 مليوناً- من أزمة إسكان كبيرة، وتوفير المساكن بأسعار مناسبة للمواطنين البالغ عددهم نحو 21 مليوناً -بينهم نسبة كبيرة من الشباب- وهي إحدى أكبر المشاكل الاجتماعية والاقتصادية التي تواجهها المملكة أكبر مصدر للنفط الخام في العالم.

وتستهدف رؤية السعودية 2030 معالجة مشكلة نقص المساكن المتاحة للمواطنين وزيادة نسبة تملك المساكن للسعوديين بواقع خمسة بالمئة على الأقل لتصل إلى 52 بالمئة بحلول العام 2020 من 47 بالمئة حالياً.

وعلى مدى السنوات الأخيرة، أنفقت الحكومة عشرات المليارات من الدولارات لحل مشكلة الإسكان لكن البيروقراطية وصعوبة الحصول على الأراضي اللازمة للمشروعات حالا دون توفير القدر الكافي من الوحدات السكنية في السوق.


اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة