عرض آلاف الأراضي المجانية في السعودية ضمن معرض سكني إكسبو عسير

وزارة الإسكان وقعت عقود استلام المستفيدين من الأراضي المجانية في مخطط الأشغال ''عتود'' بمحافظة خميس مشيط بمنطقة عسير وذلك ضمن فعاليات معرض سكني إكسبو عسير في مركز الملك فهد الثقافي "المفتاحة" بأبها
عرض آلاف الأراضي المجانية في السعودية ضمن معرض سكني إكسبو عسير
بواسطة أريبيان بزنس
الإثنين, 08 يوليو , 2019

بدأت وزارة الإسكان السعودية في توقيع عقود استلام المستفيدين من الأراضي المجانية في مخطط الأشغال ''عتود'' بمحافظة خميس مشيط بمنطقة عسير جنوب غرب المملكة وذلك ضمن فعاليات معرض سكني إكسبو عسير المقام حالياً في مركز الملك فهد الثقافي "المفتاحة" بأبها -عاصمة منطقة عسير- ويستمر حتى اليوم الإثنين.

وأوضحت الوزارة، بحسب وكالة الأنباء السعودية (واس)، أن عمليات تسليم الأراضي المجانية ستتواصل حتى اكتمال تسليم جميع قطع الأراضي في المخطط البالغ عددها 711 أرضاً مجانية يتم توزيعها على المستفيدين ويعد من المخططات المتميزة في عسير حيث تم حجزه بالكامل خلال 24 ساعة من الإعلان، وبدأ برنامج سكني بتوقيع عقود المستفيدين بعد الانتهاء من تدقيق بيانتهم على هامش معرض سكني إكسبو 2019 المقام في مدينة أبها.

وأكدت أنه يمكن للمواطنين المسجلين في قوائمها والراغبين في خيار الأراضي المجانية زيارة معرض سكني إكسبو عسير والاطلاع على أكثر من 15 مخططاً سكنياً في مدن ومحافظات منطقة عسير يتضمن أكثر من 13300 قطعة أرض بمساحة تتراوح ما بين 450 م2 إلى 527 للقطعة الواحدة منها 11 مخططاً جاري العمل على تطويرها وتضم أكثر من 11 ألف قطعة أرض؛ وهي مشروع مخطط جبل ظلم بمحافظة سراة عبيدة مخطط العيرية في محافظة بارق مخطط عفراء ببلقرن مخطط منح شمال أبها بمدينة أبها ومخطط المجاردة ومخطط سحبان ومخطط حميد العلايا ومخطط الخوارم بمحايل مخطط أبها (1) بأبها مخطط النماص والسرح مخطط ظهران الجنوب.

وتسعى وزارة الإسكان من خلال برنامج "سكني" إلى تلبية رغبات المواطنين وتوفير خيارات متعددة تمكنهم من الحصول على المسكن الملائم حيث قامت الوزارة مؤخرا ببدء تسليم أرضي مخطط أرض الأشغال ببيشة للمستفيدين ويحتوي على 495 أرضاً سكنية مجانية كما مكنت المستفيدين من حجز 201 قطعة أرض في مخطط وادي بن هشبل بالكامل إضافة إلى حجز 106 قطع أراض ضمن مخطط آل قفيع بمحافظة أحد رفيدة إضافة إلى تواصل عمليات التسليم في المخططات الأخرى التي توفرها الوزارة ويمكن استعراضها واختيار المخطط المناسب عبر موقع "سكني".

وتقوم وزارة الإسكان بتوفير مخططات سكنية في جميع مناطق السعودية إذ يمكن للمستفيد المستحق للدعم السكني التقديم عليها من خلال الدخول على صفحة الأراضي المجانية واختيار المخطط المناسب له ثم حجز الأرض واستكمال إجراءات توقيع العقد النهائي ثم استلام الأرض مجاناً.

وتعاني السعودية -التي يبلغ عدد سكانها نحو 32 مليوناً- من أزمة إسكان كبيرة، وتوفير المساكن بأسعار مناسبة للمواطنين البالغ عددهم نحو 21 مليوناً -بينهم نسبة كبيرة من الشباب- وهي إحدى أكبر المشاكل الاجتماعية والاقتصادية التي تواجهها المملكة أكبر مصدر للنفط الخام في العالم.

وتستهدف رؤية السعودية 2030 معالجة مشكلة نقص المساكن المتاحة للمواطنين وزيادة نسبة تملك المساكن للسعوديين بواقع خمسة بالمئة على الأقل لتصل إلى 52 بالمئة بحلول العام 2020 من 47 بالمئة حالياً.

وعلى مدى السنوات الأخيرة، أنفقت الحكومة عشرات المليارات من الدولارات لحل مشكلة الإسكان لكن البيروقراطية وصعوبة الحصول على الأراضي اللازمة للمشروعات حالا دون توفير القدر الكافي من الوحدات السكنية في السوق.


اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة