ترامب يتوعد إيران برد قريب واسعار النفط تقفز

ترامب يقول للصحفيين: "ستعرفون قريبا" إن كانت أمريكا ستضرب إيران
ترامب يتوعد إيران برد قريب واسعار النفط تقفز
جيتي ايمجز
الخميس, 20 يونيو , 2019

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن إيران ارتكبت خطأ فادحا بإسقاط الطائرة الأمريكية المسيرة، ونقلت رويترز عن ترامب تأكيده للصحفيين يوم الخميس ردا على سؤال عما إذا كانت الولايات المتحدة ستضرب إيران ردا على إسقاط طائرة أمريكية مسيرة ”ستعرفون قريبا“.

وأبلغ ترامب الصحفيين في المكتب البيضاوي بأن الطائرة المسيرة كانت غير مسلحة وكانت تحلق فوق المياه الدولية بصورة واضحة وأن شخصاً "منفلتاً وغبياً" ربما هو الذي أسقطها، وأن الأمر كان سيختلف كثيراً لو كانت الطائرة العسكرية المسيرة التي أسقطتها إيران مأهولة.

وأضاف أثناء ظهوره مع رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو "أعتقد بأن إيران ارتكبت خطأ على الأرجح. أتصور أن جنرالاً أو شخصاً ما ارتكب خطأ بإسقاط تلك الطائرة".

وكانت الطائرة المسيرة، وهي من طراز غلوبال هوك (تصنعها الشركة الأمريكية نوثروب غرونمان ويصل سعرها لقرابة 180 مليون دولار)، قد "تم إسقاطها بنيران الدفاع الجوي للقوة الجوفضائية للحرس الثوري" في محافظة هرزمكان جنوب إيران بحسب ما نقله التلفزيون الإيراني. وتستخدم الطائرة في مهام التجسس الاستخباراتي والاستطلاع والمراقبة.

من جانب آخر، قفزت أسعار النفط أكثر من 5 في المئة خلال التعاملات يوم الخميس بعد أن أسقطت إيران طائرة أمريكية بدون طيار، وهو ما يثير مخاوف من مجابهة عسكرية بين طهران وواشنطن.

وقال محللون إن تصاعد التوترات بين إيران والولايات المتحدة ترفع تكاليف التأمين ضد المخاطر الأمنية على السفن التجارية في منطقة الخليج وهو ما قد يدفع أسعار الخام إلى المزيد من الصعود.

وتلقت أسعار النفط دعما أيضا من توقعات بأن مجلس الاحتياطي الأمريكي قد يخفض أسعار الفائدة في اجتماعه القادم وهو ما يحفز النمو في أكبر بلد مستهلك للنفط في العالم. كما أن هبوطا في مخزونات الخام في الولايات المتحدة يدعم الأسعار أيضا.

وقفزت عقود خام القياس العالمي مزيج برنت 2.68 دولار، أو 4.35 بالمئة، إلى 64.54 دولار للبرميل بحلول الساعة 1610 بتوقيت جرينتش.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة