كويتي يسدد 3 ملايين دولار كفالة الإفراج عن لازاريفا المتهمة بإختلاس أموال هيئة الموانئ

الكويت تُفرج عن سيدة الأعمال الروسية مارشا لازاريفا المتهمة بإختلاس أموال هيئة الموانئ بعد سجنها 473 يوما
كويتي يسدد 3 ملايين دولار كفالة الإفراج عن لازاريفا المتهمة بإختلاس أموال هيئة الموانئ
الخميس, 13 يونيو , 2019

أفرج عن سيدة الأعمال الروسية المسجونة مارشا لازاريفا في الكويت بموجب كفالة بعد أن استأنفت حكما بالسجن عشر سنوات بتهمة اختلاس أموال هيئة الموانئ الكويتية بعد أن تمت تبرأتها من التهم.

ونقلت تقارير صحافية أن مسؤولا كويتيا لم يكشف اسمه سدد قيمة الكفالة البالغة 3.3 مليون دولار إلى جانب مبلغ 33 مليون دولار سددته لازاريفا بنفسها وفقا لـ فوربس ( رغم أن تقارير كويتية ذكرت أنه جرى تخفيض الكفالة إلى مليون دينار أي ما يعادل 3.3 مليون دولار!

ومن المقرر أن تعقد المحكمة جلسة استماع يوم 23 يونيو الجاري للنظر في القضية.

وأثمرت حملة دولية من شخصيات روسية وأمريكية طالبت بالإفراج عن لازريفا وكان آخرها مطالبة نيل بوش الأسبوع الماضي وه ابن الرئيس الأمريكي الأسبق جورج بوش، فضلا عن زوجة توني بلير ووزير الخارجية الروسي لافروف

وكانت السلطات الكويتية قد اعتقلت لازاريفا، التي تولت منصب نائب مدير صندوق الاستثمار الكويتي “KGLI” عام 2017، وأُدينت في أيار 2018 بتهمة اختلاس أموال من الصندوق.

كما اتهمت سيدة الأعمال الروسية في قضية ثانية باختلاس الأموال التي استثمرتها دائرة موانئ الكويت في صندوق The Port Fund الاستثماري بقيادة KGLI، لكن فريق دفاع لازاريفا أكد أن هذه الأموال لم تختلس بل جمدت في حسابات بمصرف نور بنك في دبي، بطلب من النيابة العامة الكويتية، وتم الإفراج عن هذه الأموال وإعادتها إلى المستثمرين بفوائد تصل إلى 200%.

وفي فبراير الماضي أفرجت السلطات في دبي عن 496 مليون دولار تخص شركة استثمار في الشرق الأوسط والتي تم تجميدها في حساب مصرفي في الإمارة  بحسب بيان شركة “كي جي ال وقتها حيث أشارت في إلى أن تلك الأموال تعود إلى “صندوق الموانئ” وهي عائدات استثمار قام به الصندوق في مشروع لوجستي في الفلبين. حيث تم في نوفمبر 2017 تجميد الأموال وهي في طريقها لحساب صندوق الموانئ في فرع لبنك نور في دبي وذلك بعد أن ربطت السلطات الكويتية الأموال بقضية اختلاس مزعومة في بلادهم.

واعلن صندوق الموانئ الافراج عن أموال الصندوق في 5 فبراير مما مهد الطريق لتوزيع الأموال على المساهمين، وكان يتوقع أن تجري تبرئة المتهمين في قضية الاختلاس المزعومة التي اتهم بها العاملين على الصندوق في الكويت وهم الروسية مارشا لازاريفا ورجل الأعمال الكويتي سعيد دشتي.

وقال مارك وليامز، مدير الاستثمار في الصندوق: “الآن وقد تم دفع مستحقات حكومة الكويت في صندوق الموانئ، فإننا نتطلع إلى أن تسحب الكويت جميع التهم الزائفة ضد مارشا لازاريفا وسعيد دشتي”، مضيفاً: “من الواضح أن سداد مستحقات المستثمرين الكويتيين سوف يُبْرِء زملاءنا، على الرغم من أنه كان من الواضح دائماً أن الأموال لم يتم اختلاسها أبداً حيث كانت مجمدة في دبي.


وأثار ممثلو صندوق الموانئ العام الماضي مزاعم مفادها أن تجميد الأموال كان جزء من مخطط منظم قام به بعض الأفراد للاستيلاء على الأموال بصورة غير قانونية.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة