السعودية تنشر لوائح وأنظمة نظام الإقامة المميزة

الجريدة الرسمية في السعودية (أم القرى) تنشر لوائح وأنظمة نظام الإقامة المميزة (الكرين كارد السعودي) التي سيتم بدء العمل بالنظام اعتباراً من اليوم الأحد
السعودية تنشر لوائح وأنظمة نظام الإقامة المميزة
بواسطة أريبيان بزنس
الأحد, 19 مايو , 2019

نشرت الجريدة الرسمية في السعودية "أم القرى" أمس السبت لوائح وأنظمة نظام الإقامة المميزة التي سيتم بدء العمل بالنظام اعتباراً من اليوم الأحد.

ووفقاً للأنظمة واللوائح تكون الإقامة المميزة لمدة غير محددة، أو لسنة واحدة قابلة للتجديد، ويتمتع حامل الإقامة المميزة بالحقوق والمزايا الآتية ويلتزم بما يترتب عليها من واجبات:

أ- الإقامة في المملكة مع أسرته.

ب- تأشيرات زيارة للأقارب، وفق ما تحدده اللائحة التنفيذية للنظام.

ج- استقدام العمالة المنزلية بحسب احتياجاته.

د- امتلاك العقارات للأغراض: السكنية، والتجارية، والصناعية، وذلك فيما عدا مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة، والمناطق الحدودية وفقاً لما تحدده اللائحة التنفيذية للنظام.

هـ- الانتفاع بالعقارات الواقعة في مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة لمدة لا تتجاوز 99 سنة، وتضع وزارة العدل ووزارة التجارة والاستثمار الآليات اللازمة لذلك، بما يكفل للمنتفع الحصول على صك انتفاع صادر من كتابة العدل.

ويكون هذا الحق قابلاً للتصرف بانتقاله إلى الغير وفق ضوابط تضعها اللجنة.

و- امتلاك وسائل النقل الخاصة، وأي منقولات أخرى يسمح باقتنائها نظاماً في المملكة.

ز- العمل في منشآت القطاع الخاص والانتقال بينها ويشمل ذلك أياً من أفراد أسرته، فيما عدا المهن والأعمال التي يحظر على غير السعودي الاشتغال بها، ودون إخلال بالرسوم المقررة على غير السعودي.

ح- حرية الخروج من المملكة والعودة إليها ذاتياً.

ط- استخدام الممرات المخصصة للسعوديين عند دخول المملكة عبر منافذها والخروج منها.

ي- مزاولة الأعمال التجارية، وفقاً لنظام الاستثمار الأجنبي.

ويشترط للتقدم بطلب الحصول على الإقامة المميزة تقديم جواز سفر ساري المفعول، ألا يقل سن المتقدم عن 21 سنة، تقديم ما يثبت الملاءة المالية للمتقدم، تقديم سجل جنائي يثبت خلو المتقدم من السوابق، تقديم تقرير صحي عن حالة المتقدم الصحية يثبت خلوه من الأمراض المعدية لا يزيد تاريخه على ستة أشهر من تاريخ التقدم، أن تكون إقامة المتقدم نظامية في حال كان متقدماً من داخل المملكة.

ويدرس مركز الإقامة المميزة الطلب، بعد استكمال المتطلبات للنظر في الموافقة على منح المتقدم الإقامة المميزة، وتصدر بقرار من رئيس المركز، وذلك وفقاً للأحكام الواردة في النظام واللائحة، وعلى المتقدم خلال 30 يوماً من إبلاغه بصدور الموافقة سداد المقابل المالي الذي تحدده اللائحة التنفيذية للنظام، وتقديم وثيقة تأمين طبي، وفقاً لنظام الضمان الصحي التعاوني، ولائحته التنفيذية.

للاطلاع على لوائح وأنظمة نظام الإقامة المميزة، يرجى زيارة الرابط التالي:

https://www.uqn.gov.sa/articles/1558223495733012200/

الإقامة المميزة في السعودية

وافق مجلس الوزراء السعودي برئاسة الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود يوم الثلاثاء الماضي على نظام إقامة خاص مماثل لأنظمة البطاقة الخضراء (الكرين كارد) المطبقة في دول أخرى وذلك بهدف جذب الأجانب الأثرياء وأصحاب المهارات العالية.

وقال وزير التجارة والاستثمار ماجد بن عبد الله القصبي، قبل أيام، إن نظام الإقامة المميزة "سيعزز من التنافسية وسيمكن المملكة من استقطاب مستثمرين وكفاءات نوعية". وأضاف أن هذا النظام يحد من ظاهرة "التستر" أو الاقتصاد الخفي.

وأكد الوزير أن "هذا (النظام) سيمكن بعض الإخوة غير السعوديين من ممارسة أعمالهم وفق الأنظمة الموجودة في المملكة وسيمكنهم من معاملتهم واستثماراتهم وشراء العقار السكني والتجاري والصناعي، وبالتالي يكون واضحاً أمام المجتمع التجاري هذا المستثمر ونحد من التستر ونحد من هذا الاقتصاد الخفي ويعيننا لبناء اقتصاد حقيقي واقعي".

وكانت صحيفة محلية بارزة أكدت يوم الجمعة الماضي أن رسوم الإقامة المميزة ستحدد بحوالي 100 ألف ريال (26.7 ألف دولار) سنوياً في حين ستطرح خدمة الحصول عليها بشكل دائم برسم يصل إلى 800 ألف ريال (حوالي 213 ألف دولار).

ويعكف مركز الإقامة المميزة "حالياً على استكمال إعداد اللائحة التنفيذية للنظام خلال 90 يوماً لتحديد شروط وإجراءات التقدم لحصول غير السعودي، سواءً كان مقيماً داخل المملكة أو قادماً من الخارج، على إقامة مميزة تتضمن المزايا التي حددها النظام لمدة سنة قابلة للتجديد أو لمدة غير محددة".

ويعمل حالياً نحو عشرة ملايين مغترب ويعيشون في السعودية وفقاً لنظام الكفيل الذي يلزمهم بالعمل تحت كفالة صاحب عمل سعودي ويشترط أن تصدر لهم تأشيرات خروج أو خروج وعودة إذا أرادوا مغادرة المملكة.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة