كم تبلغ رسوم الإقامة المميزة السعودية؟

أخبار السعودية: صحيفة سعودية بارزة تكشف رسوم الإقامة المميزة (الكرين كارد) التي وافق عليها مؤخراً مجلس الوزراء موضحة أنها ستكون بشريحتين الأولى إقامة سنوية والثانية إقامة دائمة
كم تبلغ رسوم الإقامة المميزة السعودية؟
بواسطة أريبيان بزنس
الجمعة, 17 مايو , 2019

أكدت صحيفة سعودية بارزة اليوم الجمعة أن رسوم الإقامة المميزة التي وافق عليها مؤخراً مجلس الوزراء ستكون ضمن شريحتين الأولى سنوية والثانية دائمة.

وأوضحت صحيفة "عكاظ" أن رسوم الإقامة المميزة ستحدد بحوالي 100 ألف ريال (26.7 ألف دولار) سنوياً في حين ستطرح خدمة الحصول عليها بشكل دائم برسم يصل إلى 800 ألف ريال (حوالي 213 ألف دولار).

وأضافت الصحيفة اليومية أن الإقامة المميزة ستتيح الفرصة للراغبين من كل الجنسيات التي تربطها علاقات بالمملكة بالإقامة الدائمة أو المؤقتة، ستضمن العديد من المميزات، والاستفادة من خدمات عدة تقدم لهم ولعائلاتهم. ويتوقع أن تعمل الجهات المختصة على منح عدد من الكفاءات المميزين خصوصاً في التخصصات النادرة إقامة مميزة، وذلك للاستفادة منهم.


ويهدف نظام الإقامة المميزة إلى منح المستفيدين منه فرصة التمتع بخدمات تقدم للمواطن كامتلاك العقار، والانتفاع منه من خلال الاستئجار، وخدمات التعليم، والصحة، وجميع المرافق، وفق الأنظمة المرعية في المملكة.

وكان مجلس الوزراء برئاسة الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وافق يوم الثلاثاء الماضي على نظام إقامة خاص مماثل لأنظمة البطاقة الخضراء (الكرين كارت) المطبقة في دول أخرى وذلك بهدف جذب الأجانب الأثرياء وأصحاب المهارات العالية.

وقالت وسائل إعلام محلية، قبل أيام، إن النظام الجديد سيسمح للأجانب الأثرياء والمهرة بالاختيار بين إقامة محددة قابلة للتجديد أو إقامة دائمة مقابل رسوم عالية تدفع مرة واحدة.

وسيسمح النظام كذلك للأجانب بحرية الحركة والقدرة على امتلاك عقارات والقيام بأعمال في المملكة.

وقال وزير التجارة والاستثمار ماجد بن عبد الله القصبي، قبل أيام، إن نظام الإقامة المميزة "سيعزز من التنافسية وسيمكن المملكة من استقطاب مستثمرين وكفاءات نوعية". وأضاف أن هذا النظام يحد من ظاهرة "التستر" أو الاقتصاد الخفي.

وأكد الوزير أن "هذا (النظام) سيمكن بعض الإخوة غير السعوديين من ممارسة أعمالهم وفق الأنظمة الموجودة في المملكة وسيمكنهم من معاملتهم واستثماراتهم وشراء العقار السكني والتجاري والصناعي، وبالتالي يكون واضحاً أمام المجتمع التجاري هذا المستثمر ونحد من التستر ونحد من هذا الاقتصاد الخفي ويعيننا لبناء اقتصاد حقيقي واقعي".

ويعكف مركز الإقامة المميزة "حالياً على استكمال إعداد اللائحة التنفيذية للنظام خلال 90 يوماً لتحديد شروط وإجراءات التقدم لحصول غير السعودي، سواءً كان مقيماً داخل المملكة أو قادماً من الخارج، على إقامة مميزة تتضمن المزايا التي حددها النظام لمدة سنة قابلة للتجديد أو لمدة غير محددة".

ويعمل حالياً نحو عشرة ملايين مغترب ويعيشون في السعودية وفقاً لنظام الكفيل الذي يلزمهم بالعمل تحت كفالة صاحب عمل سعودي ويشترط أن تصدر لهم تأشيرات خروج أو خروج وعودة إذا أرادوا مغادرة المملكة.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة