فيديو: ماذا قال ولي العهد السعودي عن نظام الإقامة المميزة؟

أخبار السعودية: مركز التواصل الحكومي للعمل الإعلامي المشترك ينشر مقطع فيديو يظهر ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وهو يتحدث فيه عن الكرين كارد ونظام الإقامة المؤقتة
فيديو: ماذا قال ولي العهد السعودي عن نظام الإقامة المميزة؟
بواسطة أريبيان بزنس
الأربعاء, 15 مايو , 2019

أعاد حساب "مركز التواصل الحكومي للعمل الإعلامي المشترك" صباح اليوم الأربعاء نشر مقطع فيديو يظهر ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وهو يتحدث فيه عن خطط المملكة الاقتصادية قبل حوالي 3 سنوات.

وتحت عنوان "ماذا قال ولي العهد عن #نظام_الإقامة_المميزة؟ - من لقاء في أبريل 2016"، نشر الحساب الرسمي التابع لوزارة الإعلام السعودية مقطع الفيديو الذي كان جزءاً من مقابلة أجرتها قناة "العربية" في أبريل/نيسان 2016 مع الأمير محمد ليكشف مهندس الخطط الاقتصادية في المملكة عن نظام "الكرين كارد" وهو ما يعادل نظام الإقامة المميزة.

وتحدث الأمير محمد خلال اللقاء عن 70 مصدراً للحصول على الإيرادات في المملكة، موضحاً أن ربع تلك البنود الـ 70 التي ليس لها تبعات سلبية على الاقتصاد السعودي وأحدها هو الكرين كارد الذي قال حينها إنه سينفذ خلال خمس سنوات.

وجاءت إعادة نشر المقابلة القديمة بمناسبة تسارع نظام الإقامة المميزة الذي وافق مجلس الشورى السعودي على مشروعه قبل حوالي أسبوع ووافق عليه مجلس الوزراء برئاسة الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ليل أمس الثلاثاء. وأعلن مركز الإقامة المميزة المستحدث، قبل ساعات، عن البدء في استكمال إعداد اللائحة التنفيذية للنظام خلال 90 يوماً لتحديد شروط وإجراءات التقدم لحصول الأجانب على رخصة إقامة مميزة.

وسيقوم المركز، الذي يعد الجهة الوحيدة المختصة بتنظيم وإدارة كل ما يتعلق بالإقامة المميزة ويتمتع بالشخصية الاعتبارية والاستقلال المالي والإداري بإشراف لجنة وزارية، بالإعلان تباعاً عن التفاصيل المتصلة باللائحة التنفيذية، وآلية استقبال طلبات الراغبين بالحصول على الإقامة المميزة، ووسائل التواصل معه ومراكز العمل التابعة له.

وسيسمح نظام الإقامة المميزة -الذي يشبه الكرين كارد- للأجانب الأثرياء والمهرة بالاختيار بين إقامة محددة قابلة للتجديد أو إقامة دائمة مقابل رسوم عالية تدفع مرة واحدة. وسيسمح النظام كذلك للأجانب بحرية الحركة والقدرة على امتلاك عقارات والقيام بأعمال في السعودية.

ويعمل حالياً نحو 10 ملايين مغترب ويعيشون في السعودية وفقاً لنظام الكفيل الذي يلزمهم بالعمل تحت كفالة صاحب عمل سعودي ويشترط أن تصدر لهم تأشيرات خروج أو خروج وعودة إذا أرادوا مغادرة المملكة.


اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج