الإقامة المميزة السعودية تمنع امتلاك العقارات في مكة والمدينة والمناطق الحدودية

أخبار السعودية: عضو في مجلس الشورى يكشف أن مشروع نظام الإقامة المميزة تستثني مميزاته امتلاك عقارات في كل من منطقة مكة المكرمة والمدينة المنورة والمناطق الحدودية
الإقامة المميزة السعودية تمنع امتلاك العقارات في مكة والمدينة والمناطق الحدودية
بواسطة أريبيان بزنس
السبت, 11 مايو , 2019

كشف عضو في مجلس الشورى السعودي (البرلمان) أن مشروع نظام الإقامة المميزة الذي وافق عليه "المجلس" قبل أيام تستثني مميزاته امتلاك عقارات في كل من منطقة مكة المكرمة والمدينة المنورة والمناطق الحدودية للمملكة.


وقال اللواء محسن بن إبراهيم شيعاني، بحسب صحيفة "عكاظ" المحلية، إن مشروع نظام الإقامة المميزة في المملكة يهدف إتاحة الفرصة لمن يرغب الإقامة الدائمة أو المؤقتة والتمتع بالعديد من المميزات له ولعائلته من خلال الاستفادة من الخدمات المتعددة التي يحظى بها المواطن، كامتلاك العقار والانتفاع منه من خلال الاستئجار وخدمات التعليم والصحة وجميع المرافق وفق الأنظمة المرعية في المملكة التي يخضع لها المواطن.

وأضاف "شيعاني" أن ذلك سيتم وفق رسوم يدفعها راغب الإقامة الدائمة أو المؤقتة بموجب شروط يجب أن يلتزم بها راغب الإقامة، كخلو سجله الأمني من السوابق، وتقرير صحي يثبت خلو المقيم من الأمراض المعدية التي لا تتعارض مع الأنظمة المعمول بها، إضافة إلى وجود التأمين الصحي والبنكي.

وأكد إن إصدار مثل هذا النظام يتوافق مع رؤية ٢٠٣٠ في جلب المستثمرين وأصحاب رؤوس الأموال الراغبين في الإقامة والاستفادة من العديد من المميزات النسبية نظراً لقوة ومتانة الاقتصاد السعودي ومكانة المملكة السياسية والاقتصادية والدينية، موضحاً أن النظام يستثني امتلاك العقار في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمناطق الحدودية، دون أن يحدد الشوري تلك المناطق.

وكان مجلس الشورى السعودي وافق يوم الأربعاء الماضي على مشروع نظام الإقامة المميزة الذي يهدف إلى منح المقيم مزايا منها الإقامة مع أسرته واستصدار زيارة للأقارب واستقدام العمالة وامتلاك العقار وامتلاك وسائل النقل وغير ذلك.

ولم تكشف جهات رسمية عن معلومات إضافية حول المشروع، إلا أن تقارير صحافية قالت إن نظام الإقامة المميزة يسعى إلى استقطاب الميسورين وأصحاب رؤوس الأموال ليعاملوا معاملة خاصة، وتضمن النظام دفع رسوم خاصة تحددها اللائحة التنفيذية وإنشاء مركز يسمى مركز الإقامة المميزة.

وقالت صحيفة "عكاظ" أمس الجمعة إنه طبقاً لمعلوماتها، فإن مشروع الإقامة المميزة ينقسم إلى قسمين دائمة، وإقامة مؤقتة، برسوم محددة يمنح صاحبها عدداً من المزايا من ضمنها ممارسة الأعمال التجارية وفق ضوابط محددة، إذ سيتم إنشاء مركز يسمى مركز الإقامة المميزة يختص بشؤون هذا النوع من الإقامة ويمنح النظام المقيم مزايا؛ منها الإقامة مع أسرته واستصدار زيارة للأقارب واستقدام العمالة وامتلاك العقار وامتلاك وسائل النقل وغير ذلك، ويتضمن النظام دفع رسوم خاصة تحددها اللائحة التنفيذية، بينها حرية الخروج من المملكة والعودة إليها ذاتياً، ومزاولة التجارة، وتكون الإقامة إما لمدة غير محددة أو مجددة بسنة قابلة للتجديد.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة