وزيرة دفاع جديدة لبريطانيا بعد إقالة وزير الدفاع جافين وليامسون بسبب هواوي

أعلن مكتب رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي اليوم الأربعاء إقالة وزير الدفاع جافين وليامسون على خلفية تسريب معلومات عن شركة هواوي الصينية للاتصالات.
وزيرة دفاع جديدة لبريطانيا بعد إقالة وزير الدفاع جافين وليامسون بسبب هواوي
جافين وليامسون، وبيني مورداونت التي عينت خلفا له
الخميس, 02 مايو , 2019

وقال مكتب ماي في بيان "جاء قرار رئيسة الوزراء بسبب سلوكه فيما يتعلق بتحقيق في ظروف الكشف غير المصرح به عن معلومات من اجتماع لمجلس الأمن القومي". وأعلن عن تعيين الوزيرة بيني مورداونت خلفا له.

وجاء في بيان رئيسة الوزراء، أن الإقالة جاءت عقب التحقيق في التسريبات التي أظهرت قبول الجكومة البريطانية شراء معدات هواوي، وأدى التسريب لإطلاق الرئيس الأمريكي ترامب تحذيرا بقطع التعاون الاستخباراتي مع أي بلد يشتري معدات هواوي.

وأضاف البيان أن ماي "فقدت الثقة في قدرة ويليامسون على أداء واجباته الوظيفية".وكان ويليامسون رفض الاتهامات الموجهة له وأصر أنه لم يكن مصدر تسريب المعلومات.

كانت رئيسة الوزراء أخبرت وزير الدفاع المقال في اجتماع مساء الأربعاء، بأن لديها معلومات و"أدلة دامغة" على أنه هو المسؤول عن تسريب المعلومات.

وغالبا ما تحصل تسريبات من دوائر أمنية لإحراج قادة مثل ترامب وماي وإظهار تململ المؤسسات الأمنية من التهاون في قضايا الأمن القومي. المم

وجاء التحقيق في أعقاب تقارير تفيد بأن عددا من الوزراء في حكومة البريطانية أثاروا مخاوف حيال خطة تسمح بمشاركة الشركة الصينية في بناء شبكة الجيل الخامس الجديدة للاتصالات والإنترنت في بريطانيا بحسب بي بي سي.

وكان التحقيق في تسريبات مجلس الأمن القومي، بدأ بعد تقرير لصحيفة، ديلي تلغراف نشر الأسبوع الماضي، حول تحذيرات من مخاطر محتملة للأمن القومي البريطاني بسبب الصفقة مع شركة هواوي.

وطالب وزير شؤون مجلس الوزراء، مارك سيدويل، الوزراء بالتعاون مع التحقيق الذي يجريه في تسريبات مناقشات قضية هواوي داخل مجلس الأمن الوطني.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة