أوكرانيا تختار الكوميدي رئيسا لها

نال زيلينسكي 70% من أصوات الناخبين في أوكرانيا
أوكرانيا تختار الكوميدي رئيسا لها
الإثنين, 22 أبريل , 2019

اكتسح الممثل الكوميدي فولوديمير زيلينسكي أصوات الناخبين في أوكرانيا خلال الانتخابات الرئاسية التي أعلنت نتائجها بفوز ساحق لكوميدي يفتقر للخبرة السياسية، وفاز زيلينسكي بسهولة أمام الرئيس المخضرم بترو بوروشينكو الذي فشل في تحقيق أي تقدم في المشاكل المزمنة التي تعاني منها البلاد وأولها فساد الطبقة السياسية.

يعد الفوز الساحق لزيلينسكي (41 عاما) ضربة مؤلمة لبوروشينكو الذي سعى لحشد الأوكرانيين حول علم بلادهم بتقديم نفسه باعتباره حصنا ضد العدوان الروسي ومناصرا للهوية الأوكرانية.

وأظهر استطلاعان للرأي فوز زيلينسكي بنسبة 73 بالمئة من الأصوات مقابل 25 بالمئة فقط لبوروشينكو. وتشير البيانات الأولية لفرز الأصوات إلى دقة النتائج.

وإذا تأكدت نتيجة الاستطلاعين، سيتولى زيلينسكي، الذي يلعب دور رئيس في مسلسل تلفزيوني، زمام القيادة في بلد يقع على خط المواجهة في أزمة بين الغرب وروسيا بعد ضم موسكو لشبه جزيرة القرم ودعمها لتمرد موال لروسيا في شرق أوكرانيا.

وتعهد زيلينسكي في إعلان الفوز بمقر حملته أمام أنصاره المتحمسين بألا يخذل الشعب الأوكراني.

وقال ”لم أصبح الرئيس رسميا بعد.. لكنني كمواطن أوكراني بوسعي أن أقول لكل دول الاتحاد السوفيتي السابق انظروا إلينا. كل شيء ممكن“ بحسب رويترز.

وتعهد زيلينسكي في تصريحات سابقة بإنهاء الحرب في منطقة دومباس بشرق البلاد، واستئصال الفساد وسط سخط متزايد بشأن ارتفاع الأسعار وتراجع مستويات المعيشة.

وسيمثل فوز زيلينسكي تغيرا جذريا في المشهد السياسي للبلاد التي كان كل من تولوا الرئاسة فيها منذ استقلالها عام 1991 من السياسيين المخضرمين من بينهم ثلاثة تولوا من قبل منصب رئيس الوزراء.

وستراقب الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وروسيا عن كثب بيانات زيلينسكي المتعلقة بالسياسة الخارجية لمعرفة ما إذا كان سيسعى لإنهاء الحرب ضد الانفصاليين المؤيدين لروسيا التي أودت بحياة نحو 13 ألف شخص.

وقالت ماريا زخاروفا المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية إن أوكرانيا تملك الآن فرصة ”لإعادة ضبط (العلاقات)“ وتوحيد شعبها.
ناخب يدلي بصوته في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية في كييف يوم الأحد. تصوير: فالنتين أوجيرنكو - رويترز

وأقر الرئيس الأوكراني بترو بوروشينكو في كلمة أمام أنصاره بهزيمته الساحقة أمام زيلينسكي.

وقال بوروشينكو إنه سيترك منصبه في الشهر المقبل لكنه أوضح أنه لا يعتزم اعتزال الحياة السياسية.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة