انخفاض نادر في الحرارة.. وكتلة هوائية باردة على السعودية

أخبار السعودية: مركز طقس العرب يتوقع أن تصل الكتلة الهوائية الباردة ذروتها على السعودية مع ساعات ليلة غدٍ الأحد 21/4/2019 وصباح الإثنين المقبل 22/4/2019
انخفاض نادر في الحرارة.. وكتلة هوائية باردة على السعودية
بواسطة أريبيان بزنس
السبت, 20 أبريل , 2019

توقع مركز طقس العرب أن تصل الكتلة الهوائية الباردة ذروتها على السعودية مع ساعات ليلة غدٍ الأحد 21 أبريل/نيسان وصباح الإثنين المقبل 22 أبريل/نيسان.

وتوقع المركز أيضاً أن تكون الحرارة أقل من خمس درجات مئوية في أجزاء من الجوف وغرب الحدود الشمالية وأجزاء من تبوك، فيما تصل الحرارة إلى الصفر المئوي في مرتفعات اللوز والشهيباء.

ويشهد شمال السعودية كتلة باردة تندفع مساء اليوم السبت، وتعمل على تشكل موجة غبار متوسطة إلى كثيفة تشمل مناطق واسعة وتستمر من الأحد وخلال منتصف الأسبوع القادم.

وذكر المركز أنه اعتباراً من صباح يوم غد الأحد، تنشط حركة الرياح في شمال غرب السعودية بشكل لافت وكبير، تعمل على بدء تشكل موجة غبارية على أجزاء من الجوف والحدود الشمالية، تمتد مع ساعات عصر ومساء غدٍ الأحد نحو أجزاء من حائل ورفحاء والقصيم، وتكون حدة الغبار من متوسطة إلى كثيفة أحياناً.

وتشتد الموجة الباردة في المنطقة الشمالية فجر وصباح الإثنين المقبل، مما يؤدي إلى اشتداد في كثافة الموجة الغبارية على شمال شرقي وشرق المملكة، وبشكل متوسط في المناطق الوسطى تشمل القصيم ومنطقة الرياض، فيما يكون الغبار متوسطاً إلى كثيف أحياناً على حفر الباطن والمنطقة الشرقية وبعض السواحل بما في ذلك الدمام والجبيل، فيما ترتفع نسب الغبار في أجواء العاصمة الرياض صباح الإثنين المقبل، ويصبح الطقس مغبراً بحدة متفاوتة (خفيفة إلى متوسطة)، ويكون الغبار أقوى في الأحياء الشمالية والشرقية.

انخفاض نادر في الحرارة

توقع الباحث السعودي في الطقس والمناخ عبدالعزيز الحصيني، اليوم السبت، بدء موجة نادرة من الانخفاض في درجات الحرارة على معظم مناطق المملكة بقيم تتراوح بين خمس وعشر درجات مئوية.

وقال "الحصيني" عبر موقع تويتر إنه في سابقة قليلة الحدوث في هذا الوقت من السنة، يتقدم منخفض قطبي نواحي الأطراف الشمالية من المملكة، يكون سببًا في انخفاض درجات الحرارة، ويمتد أثره إلى المناطق الوسطى وشمال الغربية والشرقية، بانخفاض يتراوح بين خمس وعشر درجات مئوية، مع رياح مثيرة للأتربة.

وحول موعد قدوم المنخفض القطبي، أوضح "الحصيني" أنه سيبدأ من غدٍ الأحد على الشمالية وتبوك، ثم الجوف وحائل والمدينة المنورة، ومن يوم الإثنين المقبل على القصيم فالرياض فالشرقية، مع فرصة لهطول أمطار متفاوتة من خفيفة إلى غزيرة وحبات برد، على الشرقية وجنوب الوسطى والغربية والجنوبية.

ونصح بضرورة ارتداء الملابس الشتوية، قائلاً "لبسوا عيالكم، الشمالية شتوي متوسط، والوسطى شتوي خفيف".

في السياق ذاته، توقع خبير الأرصاد حسن كراني، أمس الجمعة، تقدم كتلة هوائية قطبية تشمل بشكل ملموس كل الشمال، يليه الغرب والوسط والشرق.

وأضاف "كراني"، عبر موقع تويتر، أن الكتلة الباردة تستمر لمنتصف الأسبوع المقبل، مع نشاط للرياح، وسماء من غائمة إلى غائمة جزئيًا على المصايف الجنوبية والغربية وأجزاء من الوسط، والشرق، والشمالية الشرقية، مع فرصة خلايا ممطرة.

وكانت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة قد توقعت في تقريرها عن حالة الطقس لليوم السبت أن تنشط الرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار على شمال وغرب السعودية.

وذكرت "الهيئة" أن الفرصة لا تزال مهيأة لهطول أمطار رعدية على مرتفعات نجران، وجازان، وعسير، والباحة، وتمتد شرقاً إلى الأجزاء الجنوبية من منطقة الرياض.

وحول حركة الرياح بالبحر الأحمر، قالت "الهيئة" إن حركة الرياح السطحية ستكون من شمالية غربية إلى شمالية بسرعة 20-45 كم/ساعة، وارتفاع الموج من متر إلى مترين ونصف، وحالة البحر متوسط الموج إلى مائج.

أما الخليج العربي، فستكون حركة الرياح السطحية من جنوبية شرقية إلى شرقية بسرعة 15-38 كم/ساعة، وارتفاع الموج من متر إلى مترين ونصف، وحالة البحر من خفيف إلى متوسط الموج.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج