اليوم، "مناظرة العصر" بين جيجك وبيترسون

تتشخص أنظار الملايين حول العالم إلى مناظرة تجمع بين سلافوي جيجك، وعالم النفس الكندي المثير للجدل جوردن بيترسون المحبب لدى اليمين المتطرف والعنصريين البيض.
اليوم،
الجمعة, 19 أبريل , 2019

تشهد تورونتو اليوم مناظرة طال انتظارها والمطالبة بها، بين الفيلسوف السلوفيني الشهير سلافوي جيجك، وعالم النفس الكندي جوردن بيترسون بعنوان «السعادة رأسمالية أو ماركسية؟». في الأيام الماضية، وصلت قيمة البطاقات المتبقية لحضور المناظرة إلى 1500$، بعد أشهُرٍ من الجدل بين الطرفين حول قضايا معاصرة مثل «الصوابية السياسية»  Political correctness والحراكات المتصلة بها، إضافةً إلى ما يُسمّى بـ«الماركسية الثقافية».


كتبت جوي سليم في صحيفة الأخبار عن مناظرة تشهدها المدينة الكندية تورونتو اليوم بين  المفكر السلوفيني الشهير سلافوي جيجك، وعالم النفس الكندي جوردن بيترسون بعنوان «السعادة رأسمالية أو ماركسية؟»، المناظرة التي طال انتظارها والمطالبة بها وصلت قيمة البطاقات المتبقية لحضورها إلى 1500 دولار.


وتأتي المناظرة بعد أشهُرٍ من الجدل بين الطرفين حول قضايا معاصرة مثل «الصوابية السياسية PC- Political correctness. والحراكات المتصلة بها، إضافةً إلى ما يُسمّى تهمة الماركسية الثقافية التي يوجهها العنصريون البيض مثل منفذ هجمات النروج الدامية سنة 2011، أندريس بريفيك. القاتل الجماعي الذي أردى 77 شخصاً وقتها والتي يتبناها بيترسون .

بعض التقارير أشارت إلى أن المناظرة التي يدافع فيها كل طرف عن فكره، الماركسية والرأسمالية أيهما طريق سعادة البشر، هي مضيعة للوقت من شخصين لديهما الكثير من الصفات المشتركة أبرزها ولع بإثارة الجدل بحسب التقرير. فالكندي بيترسون يستغل معرفته الاكاديمية لتسويق أفكار تنتحل العلم لكسب المصداقية والشعبية التي يتقن فنها بمداعبة أفكار اليميين المتطرف، فيما يدافع جيجك عن أفكار ماركسية تقترب من الخيال في عالمنا الراهن، وستمثل المادة التي تقدمها المناظرة ذخيرة لمؤيدي الطرفين مهما جرى فيها فعليا بحسب تلك التقارير.
(تقام المناظرة في مركز سوني للفنون التعبيرية في تورينتو قرابة الثالثة صباحا يوم الجمعة بتوقيت دبي) ويمكن مشاهدة الفيديو عبر الإنترنت لقاء 15 دولار على الموقع الخاص بالمناظرة https://www.jordanvsslavojdebate.com

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج