بورصة مصر تهبط بسبب بيع أسهم قيادية والبنوك ترفع بورصات الخليج

انخفضت بورصة مصر بشدة يوم الاثنين، مدفوعة بأسهم الشركات القيادية، في حين رفع القطاع المالي أسواق المال في الخليج
بورصة مصر تهبط بسبب بيع أسهم قيادية والبنوك ترفع بورصات الخليج
بواسطة أريبيان بزنس
الإثنين, 25 مارس , 2019

انخفضت بورصة مصر بشدة، مدفوعة بأسهم الشركات القيادية، في حين اختتمت أسواق المال في الخليج تداولات الإثنين بالمنطقة الخضراء مدعومة بصعود أسهم البنوك والعقارات.

ووفقا لرويترز تراجع المؤشر المصري الرئيسي 1.2 بالمئة، مع هبوط 26 من بين 30 سهما عليه.

وكان المصريون بائعا صافيا للأسهم في حين زادت مشتريات المستثمرين الأجانب غير العرب على مبيعاتهم، وفقا لبيانات موقع البورصة الإلكتروني. وخسر سهم الصناعات الكيماوية المصرية (كيما) خمسة بالمئة وتراجع سهم بالم هيلز للتعمير 4.6 بالمئة.

وقالت كيما إنها تتوقع أرباحا بقيمة 296.8 مليون جنيه (17.21 مليون دولار) من مبيعات بقيمة 3.63 مليار جنيه للسنة المالية 2019-2020 بأكملها. وصعد مؤشر بورصة قطر 0.6 بالمئة مع ارتفاع معظم أسهم القطاع المالي.

وزاد سهم بنك قطر الدولي الإسلامي 3.5 بالمئة، وهو أكبر مكسب يحققه لجلسة واحدة في أكثر من عام بعد أن وافق مساهموه على زيادة سقف الملكية الأجنبية إلى 49 بالمئة من 25 بالمئة. وارتفع سهم مصرف قطر الإسلامي 1.5 بالمئة. والأسبوع الماضي، استكمل البنك إصدار صكوك دولية بقيمة 750 مليون دولار.

وتقدم مؤشر بورصة دبي 0.6 بالمئة، مع ارتفاع سهم إعمار العقارية، أكبر شركة تطوير عقاري مدرجة، 2.1 بالمئة وصعود سهم وحدتها التابعة إعمار مولز 1.1 بالمئة. وزاد سهم الاتحاد العقارية 9.4 بالمئة بعد أن قال سوق دبي المالي إن صفقة مباشرة بقيمة 60 مليون درهم (16.34 مليون دولار) نُفذت على 155.5 مليون سهم من أسهم الشركة.

وتراجع سوق دبي المالي 1.7 بالمئة في تداولات نشطة. وقفز سهم شعاع كابيتال 13.4 بالمئة، في أكبر مكسب منفرد له منذ ديسمبر كانون الأول 2014، بعد أن قالت الشركة إنها تجري محادثات مع مجموعة أبوظبي المالية بشأن اندماج محتمل.

وربح المؤشر السعودي الرئيسي 0.2 بالمئة، مع ارتفاع سهم مصرف الراجحي 0.8 بالمئة وصعود سهم البنك السعودي الفرنسي 1.1 بالمئة. كانت السوق السعودية ختمت الأسبوع السابق عند أعلى مستوياتها في نحو أربعة أعوام بعد ضمها إلى مؤشر فوتسي راسل للأسواق الناشئة. وزاد سهم مكة للإنشاء والتعمير 1.9 بالمئة بعد أن أعلنت شركة التطوير العقاري ارتفاع صافي أرباحها للعام بالكامل.

وصعد مؤشر بورصة أبوظبي 0.5 بالمئة مع ارتفاع بنك أبوظبي الأول، أكبر بنوك البلاد، 1.1 بالمئة. وارتفع سهم إشراق العقارية خمسة بالمئة بعد أن قالت إن مجلس إدارتها وافق على إدراج أسهم الشركة على المؤشر السعودي الرئيسي. لكن سهم بنك أبوظبي التجاري انخفض 0.4 بالمئة. وقالت مصادر مطلعة لرويترز إن مصرف الهلال سرح نحو 160 موظفا قبيل اندماج ثلاثي مع بنك أبوظبي التجاري وبنك الاتحاد الوطني. وارتفع سهم بنك الاتحاد الوطني 0.4 بالمئة.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة