الزكاة والدخل السعودية تصدر اللائحة التنفيذية لجباية الزكاة

الهيئة العامة للزكاة والدخل تعلن عن صدور اللائحة التنفيذية لجباية الزكاة وقرار قواعد حساب زكاة أنشطة التمويل وقرار تحمل الدولة للزكاة وضريبة الدخل على الاستثمار في الصكوك والسندات الحكومية وذلك بعد إجراء بعض التعيدلات
الزكاة والدخل السعودية تصدر اللائحة التنفيذية لجباية الزكاة
بواسطة أريبيان بزنس
الجمعة, 15 مارس , 2019

أعلنت الهيئة العامة للزكاة والدخل السعودية عن قرار وزير المالية رئيس مجلس إدارة الهيئة القاضي بصدور اللائحة التنفيذية لجباية الزكاة وقرار قواعد حساب زكاة أنشطة التمويل وقرار تحمل الدولة للزكاة وضريبة الدخل على الاستثمار في الصكوك والسندات الحكومية وذلك بعد إجراء عددٍ من التعديلات التنظيمية عليها.

وأوضحت "الهيئة" أن اللائحة التنفيذية لجباية الزكاة -التي سيبدأ تطبيقها مطلع العام 2020- جاءت بعددٍ من التغييرات، يتمثل أبرزها في تحسين إجراءات تحصيل الزكاة بما يحقق أعلى درجات الالتزام والكفاءة، وزيادة الشفافية والوضوح الأمر الذي سينعكس على جذب الاستثمار وزيادة ثقة المستثمرين.

ومن التغييرات التي سيكون لها أثر إيجابي كبير جاء في المعالجة الزكوية للعقارات تحت التطوير الأمر الذي سيدعم صناعة تطوير العقار ويشجع الاستثمار في هذه الصناعة.

وتميزت اللائحة التنفيذية بوضوح معايير مكونات الوعاء الزكوي لأنشطة التأمين ومراعاة خصوصية وطبيعة النشاط وأهدافه.

وتم تطوير وتحسين حساب زكاة أنشطة التمويل بما يرفع مستوى الالتزام ويقلل من أي خلاف قد يطرأ بين الهيئة والمكلفين في حساب الزكاة.

وقالت "الهيئة" إن تحمل الدولة للزكاة وضريبة الدخل المترتبة على الصكوك والسندات الحكومية جاء ليعزز الاستثمار المحلي والدولي فيها.

وستبدأ "الهيئة" العمل على تطوير أدلة إرشاديه لإيضاح مواد اللائحة والإجابة على استفسارات المكلفين.

وكانت الهيئة العامة للزكاة والدخل قالت يوم الجمعة الماضي في بيان إنها لا تخطط حالياً لزيادة الزكاة في القطاع الخاص بالمملكة، وذلك بعد أن ذكر تقرير لوكالة بلومبرج إن السعودية تدرس خططا لزيادتها.

وقال تقرير الوكالة الأمريكية حينها إن السعودية تخطط لزيادة الزكاة لما يصل إلى 20 بالمئة من المستوى الحالي البالغ 10 بالمئة.

وقال بيان "الهيئة" يوم الجمعة أيضاً إنها "تود.. أن توضح للعموم عدم وجود أي خطط حالياً لزيادة الزكاة في القطاع الخاص".

وأضافت أنها بدأت "استطلاع آراء العموم وأخذ مرئياتهم حول مشروع اللائحة التنفيذية لجباية الزكاة، وذلك بعد إجراء بعض التعديلات على محتوى اللائحة... وقد تفاعل معها جميع الأطراف ذات العلاقة بشكل إيجابي وأبدوا ملاحظاتهم حيالها، واستقبلت الهيئة تلك الملاحظات وأخذتها بعين الاهتمام"، موضحة أنها أبرمت تسويات مع عدد من المؤسسات المالية وغيرها بشأن "مواقفها الزكوية المعلقة".

وترتبط الهيئة العامة للزكاة والدخل تنظيمياً بوزير المالية، وتودع "الهيئة" مبالغ الزكاة التي تحصلها في حساب خاص لدى مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي/ ساما) حيث تتولى وكالة وزارة العمل والتنمية الاجتماعية للضمان الاجتماعي الصرف منه على مستحقي الزكاة المسجلين لدى الضمان الاجتماعي، وتقوم بإيداع ما تحصله من ضرائب بحساب الإيرادات العامة للدولة لدى "ساما"، لتسهم مع الإيرادات الأخرى في تغطية النفقات العامة لقاء الخدمات العديدة التي تقدمها الحكومة السعودية للمواطنين والمقيمين.

وبالإضافة إلى كل ذلك، تعد الهيئة العامة للزكاة والدخل الجهاز الحكومي المسؤول عن الضرائب المستحدثة في السعودية مؤخراً مثل الضريبة الانتقائية التي بدأ تطبيقها في يونيو/حزيران 2017 وضريبة القيمة المضافة المقرر التي بدأت بتطبيقها يوم 1 يناير/كانون الثاني 2018 وبنسبة 5 بالمئة، كجزء من الاتفاقية الموحدة لضريبة القيمة المضافة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج