متحف اللوفر أبوظبي يفتتح معرض من وحي اليابان رواد الفن الحديث

متحف اللوفر أبوظبي يفتتح معرضه الجديد بعنوان "من وحي اليابان: رواد الفن الحديث" الذي سيقدم فرصة الاطلاع على أعمال 12 فناناً من بينهم فناني حركة "نابي" وكبار معلمي حركة أوكييو-إه
متحف اللوفر أبوظبي يفتتح معرض من وحي اليابان رواد الفن الحديث
بواسطة أريبيان بزنس
الأربعاء, 05 سبتمبر , 2018

يفتتح متحف اللوفر أبوظبي غداً الخميس معرضه الجديد بعنوان "من وحي اليابان: رواد الفن الحديث" والذي سيقدم لزواره فرصة الاطلاع على أعمال 12 فناناً من بينهم فناني حركة "نابي" وكبار معلمي حركة أوكييو-إه الفنية من القرنين الـ 19 والـ 20.

ووبحسب بيان تلقى أريبيان بزنس نسخة منه، يقدم المعرض، بالتعاون مع متحف أورسيه، 50 قطعة فنية تتنوع ما بين لوحات ومطبوعات وستائر جدارية تسلط الضوء على الحوار الفني والثقافي بين اليابان وفرنسا.

وعملت إيزابيل كان، المنسقة العامة لقسم اللوحات الفنيّة في متحف أورسيه، على تنسيق هذا المعرض الذي يشمل قطعاً من مجموعة اللوفر أبوظبي ومتحف أورسيه ومتحف غيميه ومتحف الفنون الزخرفية في فرنسا.

وقال مانويل راباتيه مدير اللوفر أبوظبي "نحن سعداء بإطلاق الموسم الجديد من فعاليات المتحف بمعرض (من وحي اليابان: رواد الفن الحديث). هذا المعرض هو الثالث بعد المعرض الافتتاحي (من لوفر إلى آخر) الذي أعاد الزوار بالزمن إلى افتتاح متحف اللوفر في باريس، ومعرض (العالم برؤية كروية) الذي يتتبع تاريخ تصوير العالم بشكل كروي. وها نحن ذا الآن نكتشف الروابط التي نُسجت بين اليابان وفرنسا والتي شكّلت مصدر وحي لحركة فنية جديدة في عالم فن الديكور الأوروبي آنذاك. نحن نهدف من خلال معارضنا العالمية إلى تقديم العالم لزوارنا بين جدران المتحف، عبر تسليط الضوء على الروابط التي نشأت بين الحضارات والمجتمعات والتي رسمت ملامح العالم كما نعرفه اليوم".

أما القطع التي يقدمها المعرض لزواره، فتشمل أعمالاً للفنانين الفرنسيين بول سيروزييه، وبيير بونار، وموريس دوني، وكير كزافييه روسل، من مجموعة الفنانين الشهيرة التي تطلق على نفسها اسم "نابي" في إشارة إلى دورها في نشر الفن الحديث، إلى جانب مارغريت سيروزييه وأوديلون رودون، وخمسة معلمين أوكييو-إه: كاتسوشيكا هوكوساي، وهارا زايمي، وأوتاغاوا هيروشيغه، وكانو تانشين وتوشوساي شاراكو.


وقالت إيزابيل كان المنسق العام لقسم اللوحات الفنيّة في متحف أورسيه "يقوم معرض من وحي اليابان، وللمرة الأولى على الإطلاق، بتتبع تأثير الفن الياباني على تطوّر مبادئ الفن الحديث في فرنسا في نهاية القرن التاسع عشر. يحتفي هذا الحوار ما بين الشرق والغرب بالإبداع والإلهام المشترك ما بين الحضارات، وخاصة بين فناني أوكييو-إه وفناني حركة نابي، من خلال الألوان النابضة بالحياة والتعبير المتميّز عن الجمال. يسرنا تقديم هذه المجموعة الاستثنائية من الأعمال التي تصور نقطة توجه الفن الغربي بعيداً عن التصوير الواقعي للعالم".

وينقسم المعرض إلى أربعة أقسام تبرز تأثير مبادئ حركة أوكييو-إه الجمالية، بما في ذلك تصوير العالم في بعدين من دون اللجوء إلى وهم الأبعاد المتعددة؛ والسرد الذي يظهر مرور الوقت؛ والاستخدام المبتكر للألواح القابلة للطي لرواية القصص؛ وصقل الفن لاستكشاف الأفكار الثقافية والروحية.

ويقدم معرض "من وحي اليابان" 10 مطبوعات و3 ستائر جدارية من اليابان في حوار مع 24 لوحة و3 ستائر جدارية من فرنسا. تضم الأعمال اليابانية التي يقدمها المعرض: "رياح جنوبية، سماء صافية" من سلسلة "مشاهد جبل فوجي الستة والثلاثين" (1831-32) من أشهر أعمال كاتسوشيكا هوكوسا والمعارة من متحف غيميه، و"شلالات يورو في مقاطعة مينو" (1830-1834) من مجموعة اللوفر أبوظبي لكاتسوشيكا هوكوساي، وهو معلم الأوكييو-إه الأشهر، و"توتو سوميدا تسوتومي" (1858) لأوتاغاوا هيروشيغه، وستار جداري مكوّن من ستة ألواح تصور "شجرة كرز مزهرة على خلفية ذات لون ذهبي موحد" لهارا زايم، يحتفي بجمال العالم والحياة.

أما أعمال الفنانين الفرنسيين، والمُعارة من متحف أورسيه، فتشمل "حدائق عامة" لإدوار فويار (1894)، وهو ستار جداري مكون من تسعة ألواح خمسة منها من مجموعة متحف أورسيه، و"نزهة الحاضنات، مجموعة العربات" لبيير بونار (1897)، و"نساء عند النبع" (1899) و"حقل القمح الذهبي والحنطة السوداء" (1900) لبول سيروزييه، ومجموعة من 15 لوحة خاصة بالديكور لأوديلون رودون، و"مشهد تلال"، وهو ستار جداري مكون من أربعة ألواح، لمارغريت سيروزييه (1900)، مع زخرفات يابانية مستوحاة من هيروشيغيه.

وقال البيان إنه من خلال الصور الفوتوغرافية وأفلام الفيديو المعروضة يمكن للزائر العودة إلى باريس في القرن العشرين، والتي كانت آنذاك بمثابة عاصمة الفن.

ويترافق المعرض مع برنامج من الفعاليات التي تحتفي بالفنون والثقافة اليابانية. إذ سيستمتع الزوار في عطلة نهاية الأسبوع الأولى بعد افتتاح المعرض بأداء فرقة خرشة للطبول التي تجمع ما بين العازفين الإماراتيين واليابانيين المتخصصين في قرع طبول التايكو اليابانية التقليدية. كما سيشمل برنامج فعاليات المعرض مجموعة من عروض الأفلام التي عملت على تنسيقها هند مزينة، وحوار بعنوان "100 عام من ثقافة المانجا" الذي يكشف كيف أثرت التقاليد اليابانية على فن المانجا، ومشروع خاص بفن الشارع يجمع ما بين طلاب المدارس والفنان ماين آند يورز لابتكار لوحات ستُعرض في المتحف. وتتوّج فعاليات هذه الفعاليات بنهاية أسبوع في اليابان تشمل "وقع الكلمات" للإماراتية عفراء عتيق الحائزة العديد من الجوائز، وعرض الأوركسترا اليابانية للأسطوانات الدوارة. إلى جانب ذلك، سيقدم مقهى المتحف قائمة طعام يابانية خاصة من وحي المعرض.

وبالتزامن مع المعرض، سيقدم اللوفر أبوظبي لزواره من المراهقين والشباب، "مانجا لاب"، وهي مساحة خاصة، في رواق المتحف، تحثهم على الإبداع وتشمل مجموعة متنوعة من التجارب المسلية لاستكشاف الثقافة اليابانية المعاصرة، بما في ذلك تجارب الواقع الافتراضي، وألعاب الفيديو التقليدية، وجدار مخصص للتعبير عن الذات، ومنطقة للقراءة تحث على الاسترخاء، وسلسلة من المحترفات وورش العمل حول فن المانجا والفن التصويري الياباني. كما سيعرض مانجا لاب أعمالاً فنيّة مستوحاة من ثقافة المانجا لأربعة فنانين إماراتيين.

أوقات عمل اللوفر أبوظبي: السبت، الأحد، الثلاثاء، والأربعاء من 10 صباحاً - 8 مساءً. الخميس والجمعة من 10 صباحاً - 10 مساءً. يتم بيع آخر تذكرة وتسجيل آخر دخول قبل 30 دقيقة من موعد الإغلاق. يغلق المتحف أبوابه يوم الاثنين. تتغيّر ساعات العمل في خلال شهر رمضان وبعض العطلات الرسمية.


اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة