حجم الخط

- Aa +

الأربعاء 19 فبراير 2020 06:00 م

حجم الخط

- Aa +

الكويت تحقق في شبهة فساد بصفقة شراء طائرات إيرباص

ذكرت وكالة الأنباء الكويتية أن أعضاء البرلمان الكويتي وافقو يوم الأربعاء على تشكيل لجنة للنظر في طلبيات البلاد من طائرات إيرباص التي تشوبها شبهة فساد.

الكويت تحقق في شبهة فساد بصفقة شراء طائرات إيرباص

أكد وزير المالية الكويتي براك الشيتان حرص الحكومة على حماية المال العام ومكافحة الفساد، مشيرا إلى صدور قرار من مجلس الوزراء بتكليف الجهات الحكومية المعنية بالتعاون مع الهيئة العامة لمكافحة الفساد (نزاهة) بشأن ما يثار عن وجود شبهة فساد في صفقة شراء طائرات من شركة "إيرباص".

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم الأربعاء عن الوزير الشيتان قوله، خلال مناقشة مجلس الأمة في بداية جلسته التكميلية اليوم بند طلبات تكليف ديوان المحاسبة بشأن صفقة شراء طائرات من شركة "إيرباص" ، إن قرار مجلس الوزراء ضم جهات حكومية هي وزارة الخارجية وإدارة الفتوى والتشريع ووزارة المالية والهيئة العامة للاستثمار وشركة الخطوط الجوية الكويتية من أجل توفير المستندات والمعلومات للهيئة العامة لمكافحة الفساد (نزاهة) لمساعدة التحقيق للوصول إلى نتائج في هذا الشأن. 

وأضاف :"إذا أسفرت نتائج التحقيق عن وجود شبهات وتحديد المسؤولية فلن تتردد الحكومة في اتخاذ الإجراءات القانونية بشأنه وإحالة كل متسبب إلى القضاء".

كما أكد حرص الحكومة واستعدادها للتعاون مع ديوان المحاسبة وأي لجنة برلمانية يقرها مجلس الأمة، مشددا على أن الحكومة تعمل يدا بيد من أجل حماية المال العام ومكافحة الفساد.

وذكرت صحيفة الأنباء الكويتية أن 9 نواب تقدموا بطلب إلى رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق الغانم، لتكليف ديوان المحاسبة بإعداد تقرير بشأن ما يثار عن وجود شبهة جرائم عمولات غير مشروعة ورشاوى في صفقة شراء جهات رسمية بالدولة طائرات من شركة إيرباص.

ووفقا لرويترز، بدأت حكومات وشركات طيران على مستوى العالم تحقيقاتها الخاصة بعد أن توصلت شركة إيرباص في 31 كانون الثاني يناير  إلى تسوية بمبلغ قياسي بلغ أربعة مليارات دولار مع ممثلي الادعاء في بريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة بشأن مزاعم عن رشاوى وفساد يرجع تاريخه لأكثر من عشرة أعوام.