حجم الخط

- Aa +

الخميس 30 يناير 2020 06:45 م

حجم الخط

- Aa +

اندماج 4 شركات استزراع مائي سعودية

قررت أربع شركات في قطاع الاستزراع المائي في السعودية الاندماج في صفقة تبلغ قيمتها 500 مليون ريال

اندماج 4 شركات استزراع مائي سعودية

قالت وكالة الأنباء السعودية (واس) اليوم الخميس إن أربع شركات في قطاع الاستزراع المائي اندمجت في صفقة تبلغ قيمتها 500 مليون ريال (133 مليون دولار).

والشركات الأربع هي قطاع الاستزراع المائي بشركة جازان للطاقة والتنمية (جازادكو)، وشركة أسماك تبوك، شركة ثروات البحار السعودية للأسماك، وشركة مزارع الشرق للاستزراع المائي؛ وستندمج تحت مسمى شركة الاستزراع المائي المتقدمة.

ونقلت الوكالة الرسمية "واس" عن عبد الرحمن الفضلي وزير البيئة والمياه والزراعة قوله إن الاندماج "سيسهم في تحقيق مستهدفات الوزارة في رفع إنتاجية الاستزراع المائي المحلي".

وقال "الفضلي" إنه من المتوقع حدوث مزيد من عمليات الاندماج بالقطاع.

وأضاف أن هناك رغبة جادة من الصناديق الحكومية وشبه الحكومية للدخول في هذا المجال.

وقالت واس إن الكيان الذي يشكله الاندماج، شركة الاستزراع المتقدمة، سيبدأ إنتاجه المتوقع "بستين ألف طن متري" في المرحلة الأولى.

وأضافت أن ذلك سيتضاعف في المرحلة الثانية دون أن تقدم إطاراً زمنياً، موضحة إن الشركة تستهدف الوصول إلي 300 ألف طن متري بحلول العام 2035.

وشهد حفل الاندماج الذي أقيم في مقر وزارة البيئة والمياه والزراعة استعراض مراحل إنتاج "شركة الاستزراع المتقدمة" والذي سيبدأ إنتاجها المتوقع بـ 60 ألف طن متري في المرحلة الأولى وسيتضاعف إلى 120 ألف طن متري في المرحلة الثانية، حيث تستهدف الشركة الوصول إلى 300 ألف طن متري بحلول 2035.

وستسهم الشركة الجديدة، بحسب "واس"، في تحقيق مستهدفات "رؤية المملكة 2030" في قطاع الاستزراع المائي، ومشاركة موارد البحر الأحمر مع المستهلكين في جميع أنحاء العالم تحقيقاً لأهداف الأمن الغذائي في المملكة، وذلك من خلال أنظمة الإنتاج المبتكرة والمستدامة، لتصبح شركة رائدة عالمياً في مجالات استزراع الأسماك والروبيان من خلال تشغيل مزارع متكاملة وفق أحدث الأنظمة والتقنيات.