لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

الأثنين 27 يناير 2020 02:15 م

حجم الخط

- Aa +

السعوديون يشعلون تويتر بـ الراتب الأول في 2020 وصرف العلاوة السنوية

بدأت وزارة المالية السعودية في إيداع رواتب الموظفين ليكون أول راتب في 2020 ويتزامن مع صرف العلاوة السنوية بعد تحويلها للتقويم الميلادي بدلاً من التقويم الهجري

السعوديون يشعلون تويتر بـ الراتب الأول في 2020 وصرف العلاوة السنوية

تبدأ وزارة المالية السعودية، اليوم الإثنين 27 يناير/كانون الثاني 2020، في إيداع رواتب الموظفين وهو موعد معتاد عليه من قبل الوزارة في هذا الموعد لإيداع رواتب الموظفين في البنوك.

ويقول محرر أريبيان بزنس للشأن السعودي إن الجديد في راتب اليوم هو أنه الأول السنة الميلادية الجديدة بالإضافة إلى موعد صرف العلاوة السنوية التي يترقبها مئات آلاف الموظفين في السعودية.

ويترقب الموظفون في السعودية منذ أيام كثيرة صرف العلاوة السنوية مع راتب شهر يناير/كانون الثاني اليوم الغثنين 27/1/2020.

وبحسب النظام المتبع في صرف الرواتب في السعودية، يتم إيداع الراتب في حسابات الموظفين يوم 27 من كل شهر ميلادي، أو يوم قبله أو بعده، إذا صادف يوم الصرف إجازة رسمية.

وكانت القطاعات الحكومية المختلفة قد أدرجت العلاوة السنوية، ضمن راتب يناير/كانون الثاني مع بداية السنة المالية الجديدة، والمقرر صرفه يوم 27/1/2020.

وكانت العلاوة السنوية يتم إدراجها سابقاً في اليوم الأول من محرم، وهو ما تغيّر عقب التحول إلى استخدام التاريخ الميلادي، وبداية السنة المالية في الأول من يناير/كانون الثاني من كل عام.

الأداء والحوافز

وكانت وزارة الخدمة المدنية -المسؤولة عن الوظائف الحكومية في السعودية- قد أوضحت في وقت سابق أن ربط العلاوة السنوية بتقييم الأداء مبدأ موجود في لائحة الوظائف التعليمية الحالية التي مضى على تطبيقها ما يقارب 40 عاماً، حيث تضمنت عدم منح العلاوة السنوية لمن حصل على تقدير أداء وظيفي غير مرض، ولا يمنح هذه العلاوة إلا إذا تغير تقدير أدائه إلى مستوى أعلى، مؤكدة أن ربط الحوافز الوظيفية بالأداء يستند إلى الفقرة 2 إلى المادة 36 من نظام الخدمة المدنية.

العلاوة السنوية للمعلمين

بدأت إدارات التعليم في إضافة العلاوة السنوية في كشف الراتب بالنسبة للمعلمين والمعلمات، في نظام فارس.

ويكون الاستعلام عن العلاوة السنوية عن طريق حساب المعلم أو المعلمة في نظام فارس، حيث يتم اختيار ‏الخدمة الذاتية ثم الرواتب ثم كشف الراتب والتعريف بالراتب.

ومن المقرر أن يتم صرف العلاوة السنوية مع راتب يناير/كانون الثاني أي اليوم 27 يناير/كانون الثاني.

وكانت وزارة الخدمة المدنية أعلنت، في وقت سابق، أنه تم تصنيف المعلمين والمعلمات إلى أربع رتب هي مساعد معلم/ معلم، ومعلم ممارس، ومعلم متقدم، ومعلم خبير، وتختلف رواتب وعلاوات المعلمين والمعلمات تبعاً لرتبهم ودرجاتهم في السلم الوظيفي، حيث تتراوح العلاوة السنوية بين 300 و600 ريال لمعلمي المستوى الأول، و320- 620 ريال لمعلمي المستوى الثاني، و340- 640 ريال لمعلمي المستوى الثالث، و(360- 580 ريال لمعلمي المستوى الرابع، و380- 540 ريال لمعلمي المستوى الخامس، و400 ريال لمعلمي المستوى السادس.

لائحة الوظائف التعليمية الجديدة

ووفقًا للمادة 26 من لائحة الوظائف التعليمية الجديدة، فإن الموظف المشمول باللائحة يُحرم من العلاوة السنوية، إذا حصل على تقويم أداء وظيفي بتقدير (مرضٍ) فما دون، وإذا لم يحصل على الرخصة المهنية، وكذلك الغياب بدون عذر مدداً تزيد على ١٥ يوماً خلال السنة السابقة لاستحقاقه العلاوة.

وكانت قد صدرت توجيهات من العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود بتوحيد مواعيد صرف الرواتب لكافة العاملين في الدولة لتكون في يوم 27 من كل شهر وفقاً للتقويم الميلادي المعتمد أخيراً في المملكة، وتضمنت التوجيهات، توحيد مواعيد فواتير الخدمات لتكون خلال الأسبوع التالي لصرف الرواتب.

ويتم إيداع الرواتب بحسب النظام المتبع يوم 27 من كل شهر ميلادي، وفي حالة صادف يوم الصرف إجازة رسمية يتم تقديم أو تأخير الصرف ليوم واحد فقط.

وكما هو متوقع، صعد هاشتاك (#الراتب) إلى الترند السعودي في موقع تويتر بنحو 20 ألف تغريدة.

ونشر حساب "موعد الراتب" الذي يدأب على نشر مواعيد صرف الرواتب وبرامج الدعم الحكومية مثل "حافز" و"حساب المواطن" في موقع تويتر "اليوم: #الاثنين 2 جمادى الثاني 6/1441 هـ  27 يناير 1/2020 م المتبقي عن:

#الراتب: يصرف اليوم
#التقاعد: 29 يوم
#الضمان:30 يوم
#التاهيل_الشامل: 30 يوم
#الاسر_الحاضنة: 30 يوم
#التامينات_ساند:6 أيام
#حافز:10 أيام
#حساب_المواطن:14 يوم
#الدعم_السكني:00 أيام".

وقالت زهرانية اصيله " #الراتب الله يرزق كل عاطل شاف كلمه الراتب بس ماتعني له شي لان ما عنده وظيفة هبوا لنا فلوس يالعاطلين رجعوا حافز عطونا وظائف تعبنااا ياااااخي ؟".

ونشر مغرد اسمه "لاحقاً" صورة شاب وسيم ربما تكون صورته، وكتب إلى جانبها "اما اليوم لا فرق بيني وبين الوليد بن طلال  #الراتب".

ونشر مغردة تدعى "نجداويه وفى" صور كاريكاتير تظهر نساء يحاولن الحصول على رواتب أزواجهن، وكتبت بجانب الصور "#الراتب  يالله ي خواتي هجوم عليهم لا تخلينه يفر يالله جعلني لفعل الخير سباقه".