حجم الخط

- Aa +

الأحد 19 يناير 2020 11:30 م

حجم الخط

- Aa +

الموظفون في السعودية يترقبون صرف العلاوة السنوية

يترقب الموظفون السعوديون صرف العلاوة السنوية مع أول راتب في السنة الجديدة الحالية والمقرر صرفه يوم 27 يناير 2020

الموظفون في السعودية يترقبون صرف العلاوة السنوية

يترقب الموظفون في السعودية صرف العلاوة السنوية مع أول راتب في السنة الجديدة الحالية والمقرر صرفه قبل نهاية يناير/كانون الثاني الجاري.

وكانت القطاعات الحكومية المختلفة قد أدرجت العلاوة السنوية، ضمن راتب شهر يناير/كانون الثاني مع بداية السنة المالية الجديدة، والمقرر صرفه يوم 27 يناير/كانون الثاني 2020.

وكانت العلاوة السنوية تُدرج سابقاً في الأول من محرم، وهو ما تغير عقب التحول إلى استخدام التاريخ الميلادي، وبداية السنة المالية في الأول من يناير/كانون الثاني من كل عام.

ويتم صرف الرواتب الحكومية يوم 27 من كل شهر ميلادي، ومن المقرر أن تطبق وزارة الخدمة المدينة بداية من العام 2021 لائحة الموارد البشرية الجديد التي تم إقرارها في وقت سابق.

وتنص اللائحة على قيام الجهات الحكومية بقياس أداء الموظفين لديها، وفقاً لإطار العمل التنظيمي، الذي يحدد المكافآت والعلاوة الدورية، وضوابط منحها.

علاوة المعلمين والمعلمات

بدأت إدارات التعليم في إضافة العلاوة السنوية في كشف الراتب بالنسبة للمعلمين والمعلمات، في نظام فارس للموارد البشرية.

ويكون الاستعلام عن العلاوة السنوية عن طريق حساب المعلم أو المعلمة في نظام فارس، حيث يتم اختيار ‏الخدمة الذاتية ثم الرواتب ثم كشف الراتب والتعريف بالراتب.

ومن المقرر أن يتم صرف العلاوة السنوية مع الراتب القادم أي يوم 27 يناير/كانون الثاني المقبل.

وكانت وزارة الخدمة المدنية قد صنفت المعلمين والمعلمات إلى أربعة رتب هي: مساعد معلم/ معلم، ومعلم ممارس، ومعلم متقدم، ومعلم خبير.

وتختلف رواتب وعلاوات المعلمين والمعلمات تبعاً لرتبهم ودرجاتهم في السلم الوظيفي، حيث تتراوح العلاوة السنوية بين 300 و600 ريال لمعلمي المستوى الأول، و320- 620 لمعلمي المستوى الثاني، و340- 640 لمعلمي المستوى الثالث، و360- 580 لمعلمي المستوى الرابع، و380- 540 لمعلمي المستوى الخامس، و400 ريال لمعلمي المستوى السادس.

ويحرم الموظف المشمول باللائحة، وفقاً للمادة 26 من لائحة الوظائف التعليمية الجديدة، من العلاوة السنوية، إذا حصل على تقويم أداء وظيفي بتقدير (مرضٍ) فما دون، وإذا لم يحصل على الرخصة المهنية، وكذلك الغياب بدون عذر مدداً تزيد على ١٥ يوماً خلال السنة السابقة لاستحقاقه العلاوة.