حجم الخط

- Aa +

الأحد 12 يناير 2020 01:30 م

حجم الخط

- Aa +

الشورى يتجه لإلزام وزارة العمل بسعودة الوظائف القيادية

يتجه مجلس الشورى إلى إلزام وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بإستراتيجية لتوطين الوظائف القيادية في السعودية

الشورى يتجه لإلزام وزارة العمل بسعودة الوظائف القيادية

أكدت صحيفة سعودية أن مجلس الشورى يتجه لإلزام وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بإستراتيجية لتوطين (سعودة) الوظائف القيادية في المملكة.

وقالت صحيفة "المدينة" أمس السبت، نقلاً عن مصادر بمجلس الشورى دون أن تذكرها، إن المجلس يتجه لإقرار توصية لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب على التقرير السنوي لوزارة العمل والتي تضمنت إلزام الوزارة بوضع إستراتيجية لتوطين الوظائف القيادية بالأنشطة التي عملت على توطينها من أجل تمكين الشباب وتحقيق الاستدامة لمبادرات التوطين.

الشورى السعودي يتجه لإقرار توصية تلزم وزارة العمل بتوطين ‏الوظائف القيادية

يعتزم مجلس الشورى إقرار توصية تلزم وزارة العمل ‏بوضع إستراتيجية لتوطين الوظائف القيادية في الأنشطة التي جرى توطينها

وأكد تقرير اللجنة إثبات الشباب السعودي جدارته في المهن التي عملت وزارة العمل على توطينها خلال العامين الأخيرين، مما ساهم في الخفض النسبي لمعدلات البطالة، ودعت التوصيات إلى تحسين حياة المستفيدين من خدمات الضمان الاجتماعي.

السعودية تتفق مع ريثيون لتوطين صيانة نظام باتريوت المضاد للصواريخ

أبرمت السعودية اتفاقاً مع ريثيون العربية السعودية التابعة لشركة ريثيون الأمريكية لصناعة الأسلح لتوطين صيانة نظام باتريوت المضاد للصواريخ

وكانت صحيفة "الرياض" السعودية قالت هي الأخرى يوم 4 يناير/كانون الثاني الماضي إن مجلس الشورى يتجه إلى إقرار توصية تقدمت بها ‏لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب تلزم وزارة العمل ‏بوضع إستراتيجية لتوطين الوظائف القيادية في الأنشطة التي جرى توطينها. ‏

وتعمل السعودية على إغلاق مجالات عمل مختلفة أمام الوافدين الذين يشكلون ثلث عدد السكان في ظل سعيها لتوفير فرص عمل للشباب السعودي، وخفض معدلات البطالة بين مواطنيها التي تقدر بحوالي 12 بالمئة. وتهدف خطة الإصلاح الاقتصادي التي أعلنتها المملكة في العام 2016 إلى توفير مليون وظيفة جديدة للسعوديين في قطاع التجزئة بالإضافة إلى مليون وظيفة في القطاع السياحي بحلول العام 2020.

ويعيش في السعودية، أكبر مصدر للنفط الخام في العالم، نحو 10 ملايين وافد معظمهم من آسيا وأنحاء أخرى من العالم العربي، ويعمل أغلبهم في وظائف متدنية الأجور ينفر منها السعوديون مثل بعض وظائف قطاع الإنشاءات والعمل في المنازل بينما تعمل نسبة قليلة في وظائف إدارية متوسطة ورفيعة المستوى.