لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

الثلاثاء 31 ديسمبر 2019 06:45 م

حجم الخط

- Aa +

الاقتصاد السعودي ينكمش قليلاً في الربع الثالث مع انخفاض إنتاج النفط

انكمش الاقتصاد السعودي 0.46% في الربع الثالث 2019 على أساس سنوي إذ تأثر سلباً بهبوط إنتاج النفط مع خفض أكبر منتج في منظمة أوبك إنتاجها

الاقتصاد السعودي ينكمش قليلاً في الربع الثالث مع انخفاض إنتاج النفط

(رويترز) - أظهرت بيانات حكومية اليوم الثلاثاء انكماش الاقتصاد السعودي 0.46 بالمئة في الربع الثالث من العام على أساس سنوي إذ تأثر سلباً بهبوط إنتاج النفط مع خفض المملكة، أكبر منتج في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، إنتاجها.

وأظهرت بيانات الهيئة العامة للإحصاء في أكبر دولة مصدرة للخام في العام أن ناتج القطاع النفطي تراجع 6.43 بالمئة، لكن ناتج القطاع غير النفطي نما 4.33 بالمئة بقيادة نشاط القطاع الخاص.

وعلى أساس مُعدل في ضوء العوامل الموسمية، انكمش الاقتصاد 0.19 بالمئة في الربع الثالث على أساس فصلي.

فيديو: ما أبرز الأحداث التي شهدتها السعودية في 2019؟

شهدت السعودية أحداثاً بارزة كثيرة خلال 2019 كان أبرزها هو اكتتاب شركة أرامكو وإدراج أسهما في البورصة السعودية بالإضافة إلى قضية اغتيال الصحافي جمال خاشقجي وتبرئة سعود القحطاني واللواء أحمد عسيري

وتأتي البيانات بعد أن خفضت الحكومة السعودية في ميزانيتها توقعات النمو الاقتصادي إلى 0.4 بالمئة في العام 2019 من 0.9 بالمئة، مع تضرر النمو جراء انخفاض أسعار النفط، وتخفيضات الإنتاج التي اتفقت عليها دول أوبك ومنتجون من خارج المنظمة.

واتفقت أوبك وحلفاؤها على زيادة تخفيضات الإنتاج بواقع 500 ألف برميل يومياً حتى مارس/آذار 2020، مما قد يلقي بثقله على تعافي الاقتصاد السعودي في أوائل العام 2020.

الجوازات السعودية: إجراءات وزارة الخارجية شرط لتمديد تأشيرة خروج وعودة التابعين

أكدت المديرية العامة للجوازات أن الالتزام بالإجراءات المقررة لدى وزارة الخارجية شرط تمديد تأشيرة الخروج والعودة للتابعين خارج السعودية

وتتوقع الحكومة السعودية نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي 2.3 بالمئة في العام 2020.

وأظهرت البيانات أن قطاع التعدين والمحاجر، الذي يشكل 38.2 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي، سجل أكبر انخفاض بنسبة 6.39 بالمئة بفعل انخفاض إنتاج الزيت الخام والغاز الطبيعي 6.52 بالمئة.

وهبط ناتج قطاع البترول والتكرير 6.11 بالمئة ما أدى لانخفاض ناتج الصناعات التحويلية 2.4 بالمئة. ويمثل قطاع الصناعات التحويلية 12 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الثابتة.

وجاء النمو في الربع الثالث من تجارة الجملة والتجزئة، التي زادت ثمانية بالمئة، بينما نما قطاع الخدمات المالية والتأمين والعقارات وخدمات الأعمال 6.28 بالمئة.

ويقول خبراء اقتصاديون إن الاستثمارات السعودية في مشاريع غير نفطية بقيادة صندوق الاستثمارات العامة ستقود النشاط الاقتصادي على نحو متزايد في العام 2020.

وفي إطار خطة تنويع الاقتصاد التي يرعاها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، سيُعاد استثمار حصيلة بيع حصة 1.5 بالمئة من شركة النفط العملاقة أرامكو في قطاعات غير نفطية في مسعى لتقليص الاعتماد على إيرادات النفط.

ومن المقرر بدء أعمال الإنشاء في الأجزاء الرئيسية الأولى من مشروع مدينة القدية الترفيهية، وبوابة الدرعية في مطلع العام 2020، ومن المتوقع أن يبدأ مشروع البحر الأحمر السياحي أيضاً أعمال بناء على نطاق شامل في العام المقبل.