لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

الأثنين 30 ديسمبر 2019 11:45 ص

حجم الخط

- Aa +

السعودية: توقيف موظفين بينهم مسؤولاً ورجال أعمال بتهم فساد

تحقق النيابة السعودية مع مجموعة متهمين على رأسهم وكيل وزارة ورجال أعمال في قضايا فساد إداري واستغلال نفوذ وظيفي

السعودية: توقيف موظفين بينهم مسؤولاً ورجال أعمال بتهم فساد
بدأت وسائل الإعلام السعودية مؤخراً بتسلط الضوء على قضايا الفساد المالي والإداري

أفادت صحيفة سعودية ليل أمس الأحد أن السلطات السعودية أوقفت، مؤخراً، مجموعة متهمين في قضايا فساد إداري واستغلال نفوذ وظيفي ومن بين المتهمين وكيل وزارة وموظفون ورجال أعمال.

وأكدت صحيفة "عكاظ" نقلاً عن مصادرها أن النيابة العامة حررت 10 تهم ضد وكيل الوزارة المتهم، أبرزها خيانة الأمانة، وتسريب عدد من البرقيات في مجال عمله، والتغرير بابنه، واستغلال ولايته عليه في جريمة غسل أموال، وقبوله رشاوى وأعطيات، والتربح من خلال منصبه، وقيامه بإخفاء مصدر وطبيعة الأموال المودعة نقداً في حساباته البنكية.

صور: تغيير الشكل الخارجي لسيارات الأجرة في السعودية

بدأت الهيئة العامة للنقل في تنفيذ برنامجها الخاص بتغيير هوية سيارات الأجرة ليشمل الشكل الخارجي للمركبة مع توفير خاصية السداد الإلكتروني انطلاقاً من المطارات السعودية

وأصدر النائب العام أمراً بكف يد وكيل الوزارة المتهم عن عمله، وإدراجه على قائمة المنع من السفر، قبل أن تصدر النيابة العامة أمراً لاحقاً بالقبض عليه مع متهمين آخرين، وإخضاعهم للتحقيق وإحالتهم للقضاء.

السعودية: تعديل مادة بنظام العمل تشترط نسبة توطين 75% ومنها الوظائف القيادية

اقترحت لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب بمجلس الشورى تعديل المادة 26 من نظام العمل لتنص على ألا تقل نسب العمال السعوديين الذين يستخدمهم صاحب العمل عن 75% من مجموع عماله وكذلك في الوظائف القيادية

وقال المحامي حكم الحكمي، للصحيفة اليومية، إن أبرز جرائم الفساد الإداري التي تتولى النيابة العامة التحقيق فيها هي جريمة استغلال النفوذ الوظيفي، وإساءة استخدام السلطة، وسوء الاستعمال الإداري. أما أبرز جرائم الفساد المالي، فتتمثل في جريمة الرشوة، واختلاس المال العام، وتبديده، والتفريط في المال العام. وتحكم تلك الجرائم عقوبات منصوص عليها نظاماً تتضمن عادة السجن والغرامة ومصادرة المضبوطات طبقاً لتصنيف الجريمة وظروفها.

وبدأت وسائل الإعلام السعودية مؤخراً بتسلط الضوء على قضايا فساد مالي وإداري كثيرة بالتزامن مع تحذيرات النيابة العامة المتكررة حول الفساد والرشاوى ملوحة بعقوبات مغلظة؛ وهو ما يشير إلى عزم الحكومة السعودية على مكافحة الفساد وخاصة الإداري منه.

وكانت خطب الجمعة لأخر أسبوع في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي توحدت في مختلف جوامع مناطق ومحافظات السعودية للحديث عن النزاهة والحفاظ على المال العام مجمعين أن التعدي على المال العام لا يقل خطورة وإثماً من التعدي على المال الخاص تفاعلاً مع بيان النيابة العامة حول القبض على عدد من المتورطين في الفساد والتعدي على المال العام.