لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

الثلاثاء 24 ديسمبر 2019 02:30 م

حجم الخط

- Aa +

بعد رامي مخلوف.. الحجز على أموال أيمن جابر أحد رجال أعمال الأزمة السورية

مديرية الجمارك العامة السورية تحجز أموال رجل الأعمال أيمن جابر الذي ظهر خلال الأزمة السورية وهو من قرية الشلفاطية القريبة من القرداحة مسقط رأس الرئيس السوري بشار الأسد

بعد رامي مخلوف.. الحجز على أموال أيمن جابر أحد رجال أعمال الأزمة السورية

أصدرت مديرية الجمارك العامة السورية قراراً يقضي بالحجز الاحتياطي على أموال رجل الأعمال أيمن جابر المنحدر من محافظة اللاذقية شمال غرب البلاد.

ونص القرار، بحسب موقع "روسيا اليوم"، على وضع الحجز الاحتياطي على الأموال المنقولة وغير المنقولة لأيمن جابر، إضافة إلى أحد مساعديه، فائز حبيب شاهين، وشركة الجزيرة المتحدة للنقل العام وتجارة المشتقات النفطية والخدمات النفطية وهي شركة مسجلة في العاصمة اللبنانية بيروت.

وجاء القرار ذو الرقم 1363 متزامناً مع قرار مماثل بالحجز على أموال رجل الأعمال السوري الأشهر رامي مخلوف، الذي صدر في التاريخ نفسه، وحمل الرقم 1359.

الحجز على أموال رامي مخلوف أهم رجل أعمال سوري

مديرية الجمارك العامة السورية تحجز احتياطياً على أموال رامي مخلوف أغنى رجل أعمال في سوريا وهو ابن خال الرئيس بشار الأسد

وفاة المفكر والباحث السوري محمد شحرور

وفاة الباحث والمفكر الإسلامي السوري محمد شحرور عن عمر يناهز 81 عاما في أبوظبي.

ويقول القرار إنه جاء ضماناً لحقوق الخزينة العامة من رسوم وغرامات مترتبة بقضية رقم 247/2019، مديرية مكافحة التهريب، وبسبب مخالفة "بحكم الاستيراد تهريباً لبضاعة ناجية من الحجز" قدرت قيمتها بما يزيد عن مليار ليرة، وبلغت رسومها نحو 131 مليون ليرة، والحد الأقصى لغراماتها 4.8 مليار ليرة.

ووصف تقرير "روسيا اليوم" أيمن جابر بـ "أحد رجال أعمال الأزمة السورية"، وأن اسمه برز بعد الأزمة التي ما زالت تعيشها البلاد، بوصفه أحد رجال الأعمال الذين يمولون كتائب مقاتلة، وقد أسس ما يعرف بـ "صقور الصحراء" مع شقيقه محمد جابر قائد تلك الكتائب، قبل أن يؤسس مجلس الحديد والصلب، والشركة العربية لدرفلة الحديد في مدينة جبلة التابعة لمحافظة اللاذقية الساحلية.

وأكد التقرير أنه بدأت تتسرب معلومات غير مؤكدة منذ العام 2018 عن الحجز على أموال أيمن جابر، ووقف أنشطته، وسرت وقتها شائعات عدة منها أنه قيد الإقامة الجبرية، ومنها أنه غادر البلاد.

وينحدر "جابر" من قرية الشلفاطية المتاخمة لمنطقة القرداحة؛ مسقط رأس الرئيس السوري بشار الأسد، وهو أيضاً صهر كمال الأسد رئيس غرفة تجارة وصناعة اللاذقية.

وشهدت سوريا منذ اندلاع الحرب مطلع 2011 ظهور كثير من أصحاب الثروات ورجال الأعمال، وتمركزت أعمال أغلب رجال الأعمال الذين كانوا غير معروفين قبل سنوات قليلة في العاصمة دمشق ومدينة اللاذقية ومدينة القامشلي المتاخمة للحدود العراقية والتركية حيث تحولت إلى بوابة عبور للبضائع والسلع بمختلف أنواعها الداخلة والخارجة من وإلى الأراضي السورية نظراً للقرب الجغرافي بينها ودول العراق وكردستان العراق وتركيا وإيران.