لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

السبت 21 ديسمبر 2019 11:45 ص

حجم الخط

- Aa +

خروج آلاف الأجانب في السعودية من قطاع تجارة الجملة والتجزئة

خرج نحو 28 ألف أجنبي من قطاع تجارة الجملة والتجزئة السعودي خلال الأشهر الثلاثة الماضية

خروج آلاف الأجانب في السعودية من قطاع تجارة الجملة والتجزئة

أكدت صحيفة سعودية أن عدد العاملين في المنشآت التجارية لقطاع الجملة والتجزئة من المشتركين الخاضعين لأنظمة ولوائح التأمينات الاجتماعية يبلغ 1.965.063 موظفاً بنهاية الربع الثالث من العام 2019 بعد خروج 27.565 من العاملين الأجانب من القطاع خلال ثلاثة أشهر.

وأضافت صحيفة "الاقتصادية" أمس الجمعة أنه بحسب بيانات رسمية، يبلغ عدد العاملين في قطاع تجارة الجملة والتجزئة من الأجانب 1.538.336 موظفاً، مستحوذين على 78.3 بالمئة من إجمالي العاملين. في حين يبلغ عدد الموظفين السعوديين 426.727 موظفاً، مشكلين 21.7 بالمئة، ويبلغ عدد العاملات في القطاع 188426 موظفة، سجلت العاملات السعوديات النسبة العليا 86 بالمئة أي 161872 موظفة، مقابل 26554 موظفة أجنبية.

وكانت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية حددت 19 مهنة، فرضت شغلها بموظفين سعوديين، تمثلت في كبير إداريي الموارد البشرية في المنشآت الحكومية والخاصة، ومدير شؤون الموظفين، ومدير شؤون العمل والعمال في المنشآت، ومدير علاقات الأفراد، إضافة إلى اختصاصي شؤون الأفراد. وشملت قائمة المهن الممنوعة أيضاً على كاتب شؤون الأفراد، كاتب توظيف، كاتب شؤون موظفين، كاتب الدوام، كاتب استقبال عام، كاتب الاستقبال الفندقي، كاتب استقبال المرضى، كاتب الشكاوى، أمين الصندوق، حارس أمن خاص، المعقب، الناسخ أو مصلح مفاتيح، المخلص الجمركي، إضافة إلى العاملات في محال بيع المستلزمات النسائية.

وأوقفت وزارة العمل تجديد رخص الوافدين المسجلين على الوظائف المحصورة على السعوديين، وألزمت المنشآت بعدم نقل خدمات العمالة إليها، وتطبق بحق المخالف عقوبة مخالفة توطين المهن المقصورة على السعوديين أو المقصورة على السعوديات الواردة في جدول المخالفات والعقوبات.

شركة سعودية وأخرى صينية تنجدان أسواق الأسهم العالمية في 2019

الإدراجان الضخمان لشركة أرامكو ومجموعة علي بابا أنقذا عاماً اتسم بالتباطؤ بالنسبة لأسواق الأسهم العالمية بعد سلسلة من الطروح العامة الأولية التي لم تتم وتراجعات الأسعار

وزارة الدفاع السعودية تعلن توافر وظائف إدارية شاغرة للرجال والنساء

وزارة الدفاع تدعو الخريجين والخريجات الحاصلين على الدرجات العلمية والتخصصات المناسبة إلى شغل 61 وظيفة مشمولة بسلم رواتب الموظفين العام الإدارية

وتعمل السعودية على إغلاق مجالات عمل مختلفة أمام الوافدين الذين يشكلون ثلث عدد السكان في ظل سعيها لتوفير فرص عمل للشباب السعودي، وخفض معدلات البطالة بين مواطنيها التي تقدر بحوالي 12 بالمئة. وتهدف خطة الإصلاح الاقتصادي التي أعلنتها المملكة في العام 2016 إلى توفير مليون وظيفة جديدة للسعوديين في قطاع التجزئة بحلول العام 2020.

ويعيش في السعودية، أكبر مصدر للنفط الخام في العالم، نحو 10 ملايين وافد معظمهم من آسيا وأنحاء أخرى من العالم العربي، ويعمل أغلبهم في وظائف متدنية الأجور ينفر منها السعوديون مثل بعض وظائف قطاع الإنشاءات والعمل في المنازل بينما تعمل نسبة قليلة في وظائف إدارية متوسطة ورفيعة المستوى.