لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

الأحد 8 ديسمبر 2019 02:45 م

حجم الخط

- Aa +

ماذا قال الأمير عبدالعزيز بن سلمان لمذيعة بلومبيرج عن والده العاهل السعودي وولي عهده؟

سألت مذيعة بلومبيرج الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود هل أنت وأخوك الأمير محمد بن سلمان سعيدان باكتتاب أرامكو وتسعيرها بـ 1.7 مليار دولار؟

ماذا قال الأمير عبدالعزيز بن سلمان لمذيعة بلومبيرج عن والده العاهل السعودي وولي عهده؟

قال وزير الطاقة السعودي إنه لا يتعامل مع ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود بخصوص طرح شركة أرامكو السعودية على أنه أخ له بل في إطار العمل الحكومي المتعارف عليه فالملك هو رئيس مجلس الوزراء والأمير محمد بن سلمان هو رئيس اللجنة رفيعة المستوى لطرح أرامكو "فيما أنا عضو في تلك اللجنة، وبالتالي فإن الأمير محمد بن سلمان هو رئيسي المباشر في العمل".

وجاءت تصريحات الوزير الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وهو نجل الملك سلمان والأخ غير الشقيق للأمير محمد بن سلمان، في حوار أجرته مذيعة وكالة بلومبيرج الاقتصادية بعد سؤالها "هل أنت وأخوك سعيدان بهذه النتيجة"؟ بشأن اكتتاب "أرامكو"؟، وذلك بحسب صحيفة "سبق" السعودية الإلكترونية.

وقال الأمير عبدالعزيز بن سلمان إن نجاح اكتتاب أرامكو وتغطيته بـ 4.6 ضعف جعلانا جميعاً كسعوديين فخورين، فولي العهد الأمير محمد بن سلمان، فخور بنتائج الاكتتاب؛ لأنه اضطلع باتخاذ قرارات جيدة.

وأضاف أن "شركة أرامكو السعودية ستتجاوز قيمتها على الأرجح تريليونَي دولار التي يستهدفها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان"، مؤكداً بقوله "ستكون (أرامكو) أعلى من تريليوني دولار ويمكنهم المراهنة على حدوث ذلك".

وأصبح الطرح العام الأولي لعملاق النفط المملوك للدولة أرامكو السعودية الأكبر في التاريخ بعد أن انتهى اكتتاب المؤسسات يوم الأربعاء الماضي على 1.5 بالمئة من الشركة، ولكنه سيظل أقل بفارق كبير عن القيمة الشاهقة البالغة تريليوني دولار التي طالما سعى إليها الأمير محمد بن سلمان.

وقالت أرامكو، في وقت سابق، إن عملية الطرح سجلت مجموع طلبات اكتتاب من قبل المؤسسات بقيمة 106 مليار دولار، ومع إضافة طلبات الاكتتاب من قبل المكتتبين الأفراد في الطرح، يبلغ إجمالي قيمة طلبات الاكتتاب 119 مليار دولار، وأن القيمة الإجمالية للطرح العام الأولي ستبلغ 110.4 مليار ريال (29.4 مليار دولار) في حال ممارسة خيار تخصيص إضافي بحد أقصى 15 بالمئة.

وعند ذلك المستوى، تكون القيمة السوقية لأرامكو عند 1.7 تريليون دولار، مما يجعلها تتخطى أبل بفارق مريح لتصبح أكبر شركة مدرجة في العالم من حيث القيمة. لكن الإدراج، الذي من المتوقع أن يتم في وقت لاحق هذا الشهر في بورصة الرياض.

واعتمدت أرامكو على مستثمرين محليين وإقليميين لبيع حصة 1.5 بالمئة بعد اهتمام فاتر من الخارج حتى مع التقدير المنخفض لقيمة الشركة البالغ 1.7 تريليون دولار.